فيلر الشفايف

نفخ الشفاه

شارك الآن


ما هو فيلر الشفايف، وما هي أنواع حقن الفيلر للشفايف؟

تعريف بفيلر الشفايف

فيلر الشفايف (Lip fillers) هي عملية يتم من خلالها ملء الفراغات الموجودة بين خلايا الشفايف ببعض المواد التي تختلف عن بعضها البعض في الخصائص والاستخدامات، وتشترك جميعها في كونها تمنح الشفاه مظهراً شاباً ونضراً، وتزيد من امتلائها وجمالها. يسود اعتقاد بين العامة أن الفيلر هو اسم المادة المستخدمة في عملية الحقن، وهذا غير صحيح لأن العملية نفسها تسمى فيلر مع اختلاف أسماء وتركيب المواد المستخدمة في عملية الحقن.

الأنواع المختلفة لحقن الفيلر للشفايف

تختلف أنواع الفيلر عن بعضها البعض من حيث ليونتها، ومن حيث تركيبها الكيميائي، ومن حيث المدة التي تدوم فيها نتائجها. وعامة فإن الأنواع الأكثر ليونة تستخدم لفيلر الشفايف في حين أن الأنواع متوسطة الليونة يمكن أن تستخدم لفيلر الخدود. من أمثلة الفيلر اللين الذي يمكن أن يستخدم لنفخ الشفايف بدون أن يسبب وجود تكتلات أو حبيبات فيها:

حمض الهيالويورونيك

وهو حمض طبيعي موجود في خلايا البشرة ليساعد على الحفاظ على مرونتها وليونتها وعلى احتفاظ الخلايا بكميات كبيرة من الماء، مما يزيد من نضارة الشفايف ويجعلها تعكس مظهر الصحة والشباب. من أشهر الماركات التجارية المستخدمة لحقن الشفايف والتي تتكون بشكل أساسي من حمض الهيالويورونيك

الكولاجين

الكولاجين مادة طبيعية أيضاً، ونتائجها جيدة للغاية، ويعطي مظهر طبيعي جميل للشفاه بعد الحقن مباشرة، لكن من أهم عيوبه أنه لا يدوم نفس الفترة التي يدومها حمض الهيالويورونيك ويحتاج لتكرار الحقن على فترات أقل.

حقن الدهون الذاتية

نادراً ما تتم عملية حقن الدهون الذاتية في فيلر الشفايف إلا إذا كانت مصحوبة بعمليات تجميلية أخرى، فكمية الدهون التي يتم حقنها في الشفايف صغيرة للغاية، والخضوع لعملية شفط دهون سابقة يزيد من صعوبة وتكلفة العملية، والعائد الوحيد يكون هو زيادة الأمان.

لكن العملية تكون أسهل إذا كان المريض أو المريضة سيخضعون لعملية شفط دهون بالإضافة إلى عملية حقن الشفايف بالفيلر. وعلى كل فإن الدهون الذاتية من أقل المواد التي تدوم نتائجها، وغالباً ما تحتاج إلى إعادة الحقن على فترات تقترب من الأربعة أشهر.

ما هي خطوات حقن الفيلر لنفخ الشفايف؟

  1. الخطوة الأولى هي تقييم الطبيب لحالة المريض وتحديد نوع التقنية المناسبة لحالته.
  2. الخطوة الثانية هي التخدير. وتتم هذه العملية بتخدير موضعي باستخدام رذاذ أو كريم.
  3. ينتظر بعدها المريض حوالي 20 دقيقة حتى يبدأ مفعول التخدير في العمل ويشعر المريض بتنميل في الشفاه.
  4. يبدأ الطبيب في عملية الحقن، وغالباً لا يحتاج المريض لأكثر من حقنتين.
  5. يحتاج المريض بعدها إلى كمادات ثلج حتى لا تتعرض الشفاه للتورم والالتهاب.
  6. ويأخذ المريض من الطبيب بعدها التعليمات اللازمة للعناية بشفتيه بعد عملية الحقن ومنها مثلاً الالتزام بعدم التدخين.
  7. يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بعد العملية مباشرة.
  8. في حالة حقن الدهون الذاتية يحتاج المريض إلى المرور بعملية شفط للدهون قبل الخضوع لعملية حقن الدهون.

المرشحين لحقن الفيلر للشفايف

هل اعتبر مرشح مناسب لفيلر الشفايف؟ للإجابة على هذا السؤال ينبغي عليك أن تسأل نفسك أولاً لماذا ترغب في تغيير شكل شفاهك؟ لا تحاول الخضوع لعملية حقن فيلر الشفايف إلا إذا كنت ترغب في تغيير مظهرك حقاً، ولا تخضع لعملية مماثلة حتى ترضي صورة مثالية في ذهن أحدهم. إذا لم تكن هذه العملية نابعة من رغبة حقيقية بداخلك فربما ينبغي عليك إعادة التفكير في الأمر قبل الخضوع للعملية.

لا يمكن الخضوع لهذه العملية إلا إذا كنت في حالة صحية جيدة، أما إذا كنت مصاباً بأمراض مزمنة مثل السكري، أو الضغط، أو الذئبة، أو مشاكل التجلط فينبغي أن تكون حالتك مستقرة وأن تستشير طبيبك المعالج قبل أن تخضع لمثل هذا الإجراء الطبي.

ينبغي كذلك أن تكون توقعاتك لنتائج العملية واقعية، وأن تكون في حالة نفسية مستقرة قبل أن تتخذ قرار الخضوع لهذه العملية.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لفيلر الشفايف؟

قد يحدث حمض الهيالويورنيك بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل النزيف أو التورم والإحمرار في موضع الحقن. لكن هذه الآثار الجانبية بسيطة وسرعان ما تزول مع استخدام مضادات الالتهاب في الأيام التالية لعملية الحقن.

هناك بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة ومنها مثلاً:

  • التورم والتكدم الشديد الذي يدوم لمدة أسبوع بعد العملية.
  • التكتلات في الشفايف وعدم انتظام مظهرها.
  • العدوى.
  • الحقن في وعاء دموي مما قد يسبب جلطات.
  • القرح والندوب أو تصلب الشفايف.
  • تفاعلات الحساسية.

وفي حالة تعرضك لأي من هذه الآثار الجانبية ينبغي عليك الاتصال بطبيبك فوراً للحصول على العناية الطبية المناسبة واللازمة لحالتك.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW