جسور الأسنان

عملية تجميل الاسنان

شارك الآن


ما هي جسور الأسنان

تستخدم جسور الأسنان لاستبدال واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، عن طريق إضافة أو زرع أسنان اصطناعية إلى الأسنان المجاورة، ويعتبر جسر الأسنان هو سن مزيف يدعى ( Pontic) يتم تثبيته بواسطة دعامة الأسنان على جانبي السن المفقود، وتستخدم مواد مختلفة في صنع جسر الأسنان مثل الذهب، إلا أنه عادة ما يصنع من مادتي الخزف والبورسلين لتعطي شكلاً متناسب ومتناسق مع شكل ولون الأسنان الطبيعية.

أنواع جسور الأسنان  

تختلف أنواع جسور الأسنان وتتعدد حسب كل حالة على حدى، وعلى حسب رغبة المريض نفسه في تفضيل نوع عن الأخر، ويمكن إجمالها في أربعة أنواع هي:

  1. الجسور التقليدية(Traditional dental bridge ): وهو النوع الأكثر شعبية، حيث يتكون من واحدة أو أكثر من الأسنان المزيفة المدعومة بالتيجان، والتي يتم تثبيتها على رأس الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة، ويستخدم هذا النوع من الجسور في حالة وجود أسنان طبيعية على جانبي الفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة.
  2. جسر الأسنان الناتئ (  Cantilever dental bridge): هذا النوع يشبه الجسور التقليدية، غير أنه يتم تركيب تيجان الأسنانعلى سن واحد فقط مجاور للفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة، وهي بذلك تعتمد على وجود سن طبيعي واحد فقط موجود بجوار فجوة الأسنان المفقودة، ولكن هذه الطريقة لم تعد شائعة ولا تستخدم كثيراً هذه الآونة، خاصة لا ينصح باستخدامها في الجزء الخلفي من الفم حيث تكون حركة الأسنان قوية في هذا الجزء، مما يؤدي إلى تدمير الجسر بالكامل.
  3. جسر الأسنان ماريلاند( Maryland bonded dental bridge ): وهي تشبه أيضا عمل الجسور التقليدية في احتياجها إلى أسنان طبيعية على جانبي فجوة السن المفقود، إلا أنها تختلف عن الجسور التقليدية في عدم استخدامها التيجان في تثبيت الجسر على الأسنان الداعمة، ولكنها تعتمد في ذلك على إطار مصنوع من المعدن أو من مادة البورسلين الذي يتم تثبيته حول الأسنان الداعمة أو خلفها.
  4. الجسور المدعومة بالزراعة(Implant-supported dental bridge ): ‏وهذا النوع هو أكثر استقراراً واستمراراً لمدة طويلة بالفم، إلا أنه يتطلب عملية زرع الجسور بغراسات الأسنان بدلا من التيجان فقط أو الأطر المعدنية، وعادةً ما يتم زرع واحدة لكل الأسنان المفقودة، ويمكن أن يحمل هذا الجسر السن  الزائف بين اثنين من التيجان التي ‏يتم زرعها.

وفي هذا النوع من الجسور ‏يتطلب إجراء عمليتين جراحيتين، واحدة ‏لوضع وتثبيت الغرسات في عظام الفك، والأخرى لوضع جسر الأسنان على الغرسات، وقد تستغرق هذه العملية عدة أشهر حتى تنتهي ‏تماماً.

أشكال جسور الأسنان

وتمثل هذه الأنواع السابقة الطرق المختلفة لصناعة وتشكيل جسور الأسنان، وهي تختلف حسب حالة كل مريض، بالإضافة إلى حالة الفم ومدى توافر الأسنان الداعمة للجسور ومكانها من الفم، وأيضاً يمكننا القول أن بعضاً من هذه الجسور يمكن أن تكون ثابتة بالفم تستمر لفترات زمنية طويلة وتصبح جزءً منه، وبعضاً منها يمكن عمله ليكون متحركاً يسهل نزعه وارتدائه من وقت لآخر، ويمكننا التفريق بينهما على النحو الآتي:

جسور الأسنان الثابتة

تعد جسور الأسنان المدعومة بالزراعة هي من أشكال الجسور الثابتة التي يتم غرسها وتثبيتها بالفك مباشرة عن طريق الغراسات كما ذكرنا سابقاً، وهي أكثر الأنواع استقراراً بالفم، وأقل عرضةً للمشاكل التي قد تحدث بجسور الأسنان على المدى الطويل، ولها كثير من المميزات منها:

  • تحافظ على بنية الأسنان المحيطة أثناء تركيبها، ولا تستلزم إزالة جزء من مينا الأسنان الخاصة بالأسنان الداعمة المحيطة.
  • تعتبر حل طويل الأمد ومستمر لأصحاب الأسنان المفقودة.
  • ثبات هذه الجسور يمنحها شكلاً طبيعياً مع باقي الأسنان المحيطة به، ويجعلها تبدو طبيعية جداً.
  • غرس هذه الجسور بالفك يجعلها أكثر قوة وتحملاً لقوة مضغ وعض الأسنان.
  • ستمنحك شعوراً أكثر بالثقة بالنفس أثناء التحدث أو تناول الطعام مع أقرانك دون الخشية من سقوط الأسنان أو أن تتحرك من مكانها.
  • إذا كنت مضطراً لاستبدال أكثر من سن عن طريق الزراعة، فهي الخيار الأقل تكلفة من زراعة كل سن على حدا، فتركيب جسر الأسنان المدعوم بالزراعة بالتأكيد سوف يوفر عليك الكثير من الأموال.

جسور الأسنان المتحركة

وهي أقرب إلى جسور ماريلاند التي ذكرناها سابقاً، فهي تعتمد على تركيب السن الزائف بين سنتين طبيعيتين، عن طريق ربطها بدعامة معدنية تلتصق بالأسنان الداعمة من الخلف. تستخدم هذه الطريقة في تعويض واستبدال الأسنان الأمامية فقط، ويمكن نزعها عند النوم أو لتنظيفها وتعقيمها، ولكن قد تتحرك هذه الجسور من مكانها أو تتسع فلا يمكنها أن تأخذ نفس وضع الأسنان بالفم، مما يجعلها تسبب تراكم بعض الطعام تحتها ومن ثم مشاكل تسوس الأسنان والرائحة الكريهة بالفم، بالإضافة إلى الحرج الاجتماعي الذي قد يسببه سقوط هذه الجسور المتحركة.

كيف يتم تركيب جسر الأسنان

في العادة سيتطلب ذلك زيارتين للطبيب المختص لتركيب جسر الأسنان، في الزيارة الأولى يقوم الطبيب بتجهيز الأسنان الداعمة المجاورة لفجوة الأسنان المفقودة، والتي سيوضع عليها جسر الأسنان، وهذا سيتضمن خطوة إعادة تحديد شكل وحجم الأسنان لتتناسب مع حجم التيجان، عن طريق إزالة جزء من طبقة المينا التي تغلف الأسنان، ومن ثم سيأخذ الطبيب انطباعاً للأسنان الاصطناعية التي تتضمن جسر الأسنان بالكامل محتوياً التيجان والأسنان الزائفة، والتي سيقوم المعمل بصناعتها.

ولكن لحين يتم تصنيع وتركيب جسر الأسنان بالكامل، لن يترك الطبيب الفم بلا أسنان عرضة للهواء، بل سيقوم بتركيب جسر أسنان مؤقت لحماية الفك واللثة من الالتهابات والتعرض للعدوى والتلوث، وذلك لحين تجهيز وتركيب جسر الأسنان الدائم الخاص بالمريض.

أما الزيارة الثانية للطبيب، سيقوم بإزالة الجسر المؤقت واستبداله بجسر الأسنان الدائم المصنوع من البورسالين أو المعدن، وسيقوم الطبيب بضبط الجسر ليتناسب تماماً مع حجم وشكل الأسنان بالفك، كما قد يحتاج المريض لعدة زيارات متكررة للطبيب للتأكد من ملائمة الجسر في الفم وأيضاً لضبط عضة الأسنان.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW