اصفرار الاسنان

عملية تجميل الاسنان

شارك الآن


ما هو اصفرار الاسنان وما هي أسبابه ؟

يتغير لون الأسنان بشكل تدريجي غير ملحوظ، ويساعد الإهمال في الحفاظ على نظافة الاسنان بشكل مستمر على تطور هذه العملية بشكل سريع. ومع تقدمك في السن، تبدأ أسنانك بفقدان الطبقة الخارجية (مينا الاسنان) مما يزيد من ظهور الطبقة الداخلية أو النسيج المتكلس ذو اللون الأصفر.

لكن كغيرها من المشاكل، علينا أولاً فهم الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان حتى نستطيع إيجاد حلول منطقية والبحث عن العلاج المناسب، لذلك دعونا نلقي نظرة على مسببات اصفرار الأسنان عند الأطفال والكبار.

أسباب اصفرار الاسنان

هنالك العديد من الأسباب المحتملة لظهور مشكلة اصفرار الاسنان، إليك أبرز هذه الأسباب:

  • بعض الأطعمة والمشروبات مثل التوت الأزرق والكحوليات الحمراء والإكثار من القهوة والشاي
  • الإكثار من تناول النشويات والسكريات وخاصة السكريات البسيطة
  • تدخين السجائر
  • اصفرار الاسنان كعرض جانبي لبعض الأدوية والعقاقير
  • التقدم بالعمر، كلما زاد السن زادت احتمالية التعرض لمشكلة اصفرار الاسنان
  • عوامل وراثية مرتبطة بالجينات
  • الإصابات البالغة بالفم
  • الاستعمال المفرط للفلورايد
  • الإهمال في تنظيف الاسنان بشكل فعال ولعدة مرات كافٍ يومياً
  • جفاف الفم المزمن والاضطرابات في إفراز اللعاب
  • اصفرار الاسنان بعد التقويم، وسوف نفرد فقرة كاملة لتناول هذه المشكلة بالتفصيل

أسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال

تتساءل العديد من الأمهات حول أسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال. أسنان الأطفال أو الاسنان اللبنية عادة ما تكون أكثر بياضاً من أسنان البالغين لاحتوائها على كميات أكبر من الكالسيوم، إلا أنه في بعض الأحيان قد تفقد هذه الاسنان لونها وذلك لعدة عوامل منها مايلي:

  1. عدم تنظيف الاسنان بشكل مناسب: إن عدم تنظيف أسنان الأطفال بالشكل المناسب يومياً يؤدي إلى تجمع البكتيريا وتكاثرها بين الأسنان، مشكلة ما يعرف بطبقة البلاك التي تؤدي بالنهاية إلى اصفرار الاسنان عند الاطفال.
  2. استعمال بعض الأدوية: ينتشر استعمال المكملات الغذائية المحتوية على الحديد في مرحلة الطفولة، هذه الأنواع من المكملات الغذائية قد تؤدي إلى اصفرار الاسنان عند الاطفال. هنالك أيضاً مجموعة المضادات الحيوية من عائلة التيتراسايكلين، قد تستعمل بعض الأمهات هذه العائلة أثناء الحمل أو فترة الرضاعة، تمتلك هذه المجموعة خواصاً جانبيةمن شأنها أن تؤثر على الجنين وتسبب مشكلة اصفرار الاسنان عند الاطفال بعد الولادة أو عن طريق إفرازها في اللبن عند الرضاعة.
  3. إصابة في الاسنان: عند تغير لون سنٍّ واحد فقط، فإنه من المرجح أن تكون المشكلة جراء إصابة أو صدمة تسببت في نزيف داخل السن.
  4. ضعف طبقة مينا الأسنان: ينشأ ذلك غالباً بسبب مشكلة وراثية أحدثت ضرراً في الجينات المسؤولة عن تكوين طبقة المينا.
  5. الإستخدام المفرط للفلورايد: تجنب خلط الألبان الصناعية للأطفال مع الماء المدعم بالفلورايد، إذ أنه قد تساهم كميات الفلورايد الكبيرة في فقدان اللون الأبيض الناصع في أسنان الأطفال وتشكل الخطوط البيضاء الشاحبة.
  6. بعض الأمراض: تؤدي حالة ارتفاع مستوى بيليروبين الدم إلى ظهور بقع صفراء أو خضراء عند الأطفال في حال ولادتهم بهذا المرض.

يكمن علاج مشكلة اصفرار الاسنان عند الاطفال في علاج العامل المسبب، فإذا كانت المشكلة في إهمال النظافة، يجب على الأهل توعية الطفل بضرورة غسل الاسنان والمحافظة على صحة الفم وتحذيره من المشاكل المترتبة على عدم الالتزام بهذه التعليمات، كما يجب تعليم الطفل وتدريبه على الطريقة الصحية لغسل الاسنان.

ينصح أيضاً بعدم توفير المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكر والإفراط في تناول العصائر والمشروبات الغازية. كما يجب توعية الأطفال بعدم مشاركة أدوات الطعام الخاصة بزملائهم وذلك لأنها تسبب انتشار البكتيريا المسببة للعدوى والتسوس. أيضاً في حال إعطاء الطفل للّهّايات أو السكّاتات التي توضع في الفم، ينصح بعدم غمرها في العسل أو السكر؛ لتجنب تعود الطفل على هذا الطعم.

لا تترددي في مناقشة أي أمور أو شكوك تتعلق بصحة أسنان طفلك مع طبيب الاسنان، وذلك لكون الطبيب على دراية كاملة بالأسباب المحتملة ومدى خطورتها والحلول الأنسب لها، وفي بعض الأحيان سيفضل طبيب الاسنان عرض الحالة على طبيب الأطفال عند الحاجة إلى مزيد من الفحص.

اصفرار الاسنان بعد التقويم

ما الذي يسبب اصفرار الاسنان اثناء التقويم أو بعد فترة استخدامه؟ في الحقيقة، ما يسبب اصفرار الاسنان اثناء التقويم ليس هو التقويم ذاته، بل إن السبب الحقيقي وراء تلك المشكلة هو طبقة البلاك التي تتكون على الاسنان نتيجة تراكم بقايا الأطعمة التي تنزوي إلى أماكن يصعب الوصول إليها بسبب التقويم. ومع مرور الوقت تتسبب طبقة البلاك هذه في اصفرار الاسنان  اثناء التقويم، ليس ذلك فقط بل قد تؤدى إلى ظهور بقع بيضاء (بسبب فقدان الكالسيوم) وتكون الفراغات والحاجة إلى استعمال الحشوات التجميلية في المستقبل. ولهذا السبب ينبغي التعلم والتدريب الشديد على الطرق السليمة للمحافظة على الاسنان وتنظيفها أثناء التقويم

المرشحون لإجراء تبييض الاسنان

لا تحتاج عملية تبييض الاسنان إلى أي معايير معقدة سوى أن تكون صحتك العامة جيدة، ولثتك جيدة، وعدم تركيب حشوات الأسنان، وعدم معاناتك من حساسية أسنان شديدة، مع الرغبة الجادة للتخلص من اصفرار الاسنان والحصول على ابتسامة لامعة وبراقة.

 

ما هي مخاطر تبييض الاسنان؟ وهل تحتاج إلى فترة استشفاء؟

في أغلب الحالات، لن تحتاج إلى فترة نقاهة بعد التبييض، لكن في حال معاناتك من الحساسية، جرب هذه الحلول:

  • استخدم تركيزات مخففة من المادة المبيضة
  • استعمل فرشاة أسنان ناعمة
  • استعمل معجون أسنان مناسب للأسنان الحساسة
  • استعمل الوصفات الطبيعية لتبييض الاسنان
  • استعمل مضادات الحساسية

بعض الطرق المنزلية للتخلص من اصفرار الاسنان

بعيداً عن عيادات الاسنان، توجد بعض الطرق البسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل:

  1. استعمال بيكربونات الصوديوم: تمتلك بيكربونات الصوديوم خواصاً مبيضة ومطهرة للبكتيريا. يمكنك صناعة عجينة من ملعقة بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين من الماء واستعمالها كمعجون الاسنان. ويمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.
  2. استخدام بيروكسيد الهيدروجين: يتميز بيروكسيد الهيدروجين بقدرته الفائقة في القضاء على البكتيريا وبخواصه المبيضة، وهو مادة أساسية في الكثير من منتجات الرعاية بالاسنان. يمكنك استعمال بيروكسيد الهيدروجين المخفف (1- 2%) كمحلول للمضمضة، أو بخلطه مع بيكربونات الصوديوم لعمل عجينة تستعمل مثل معجون الاسنان.
  3. خل التفاح: يتمتع خل التفاح بخواص مشابهة لتلك التي يتميز بها بيروكسيد الهيدروجين، إلا إن حمض الخليك قد يتسبب في حدوث ضرر على مينا الاسنان، ولذلك ينبغي الحد من استخدامه إلا مرات معدودة في الأسبوع. يستعمل خل التفاح على هيئة غسول للفم، تمضمض به لبضع دقائق، ثم اغسل فمك بالماء جيداً.
  4. استخدام الفراولة: أثبت استعمال خليط من الفراولة المهروسة مع بيكربونات الصوديوم فعاليته في التخلص من اصفرار الاسنان. يرجع السر في ذلك إلى احتواء الفراولة على حمض الماليك والذي يقاوم تصبغ الاسنان بكفاءة كبيرة. وكغيرها من الوصفات السابقة، استعمل هذا الخليط بضع مرات فقط في الأسبوع لتجنب التأثير السلبي على طبقة مينا الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW