زراعة الشعر بالاقتطاف

زراعة الشعر بالاقتطاف

شارك الآن


ما هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

زراعة الشعر هي عملية علاج الصلع أو تساقط الشعر من خلال تعويض بصيلات الشعر المفقودة. والزراعة بتقنيات نقل البصيلات المختلفة تنصب في مضمونها جميعًا على نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي تتضمن كثافة في الشعر (مثل مؤخرة الرأس) إلى الأماكن التي تساقط فيها الشعر، بحيث يمكن لهذه البصيلات أن تنمو وتكتسب خصائص الشعر في المنطقة التي نقلت إليها.

تختلف تقنيات زراعة الشعر الطبيعي فيما بينها في طريقة جمع البصيلات وكذلك في تقنية زراعتها. وأشهر التقنيات في هذا المجال هما تقنيات زراعة الشعر بالشريحة (Follicle Unit transfer)، زراعة الشعر بالاقتطاف (Follicle Unit Extraction)، والأخيرة هي موضوع مقالنا اليوم، وتشتهر باسم FUE.

 

ما هي أنواع عملية زراعة الشعر ؟

تصنف عمليات زراعة الشعر بحسب نوع الشعر المزروع وطريقة زراعته كما يلي:

  1. زراعة الشعر الطبيعي
  2. زراعة الشعر الصناعي بتقنية Biofiber

وتنقسم طريقة زراعة الشعر الطبيعي إلى:

  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة اقتطاف وحدات البصيلات Follicular unit Extraction (FUE)
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الكلي.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الجزئي (PL-FUE)
  • زراعة الشعر بتقنية الالترا سليت (ultra-slit)
  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة نقل شرائح الشعر Follicle unit transfer (FUT)

المرشح لزراعة الشعر بطريقة استخلاص الوحدات البصيلية

المرشح المحتمل لعملية زراعة الشعر بالقطف يجب أن يتمتع بالصفات التالية:

  1. شخص بالغ يتمتع بحالة صحية وجسدية جيدة.
  2. لا يعاني من أمراض تسبب تساقط الشعر ولا من أي عدوى نشطة في فروة الرأس.
  3. من غير المدخنين.
  4. لا يتناول علاجات كيماوية تسبب تساقط الشعر.
  5. يتبع نمط حياة صحي وسليم.

الصفة الأخيرة من أهم الصفات التي ينبغي مناقشتها مع طبيبك، فإذا كان شعرك يتساقط نتيجة الإصابة بالأنيميا أو عدم اتباع نمط حياة صحي وعدم تناول غذاء متوازن فلن تستفيد كثيراً، وهذا لأن شعرك يعود للتساقط ثانية طالما أنك لم تغير نمط حياتك ولم تلتزم بتناول غذاء صحي سليم وشرب كميات كافية من المياه وممارسة الرياضة بانتظام.

 

التعافي من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

يتم تقصير طول بصيلات الشعر إلى 1 أو 2 مم قبل زراعتها، وبعد الزراعة تدخل البصيلات في طور سكون لفترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. بعد هذه الفترة تبدأ البصيلات في النمو بصورة طبيعية، بحيث يحاكي شكلها الشعر الموجود حوله. وتستغرق النتائج النهائية فترة تصل إلى 8 شهور حتى تظهر نتائجها النهائية.

هذه النتائج تكون دائمة عادة ولا تحتاج إلى إعادة الزراعة مرات متكررة طالما أنك تحافظ على نمط حياة صحي ولا تتعرض إلى مسببات تساقط الشعر.

تتميز عملية زراعة الشعر عن طريق استخلاص بصيلات الشعر بأنها لا تخلف ندوباً على فروة الرأس ولا تتطلب وضع ضمادات. هذا يعني أنك لن تستغرق فترة نقاهة بعد إجراء العملية.

لا تتضمن هذه العملية أي خياطة ولا غرز جراحية، وهذا ما يجعلها عملية بسيطة تتم بدون ألم ويمكنك العودة بعدها إلى ممارسة حياتك الطبيعية فور انتهاء العملية. وهذا لا ينفي أنك ستحتاج إلى تجنب قص الشعر أو تعرضه للشد في الفترة الأولى بعد العملية، لكنها ستكون فترة نقاهة سهلة مقارنة بعمليات زرع الشعر الصناعي أو عمليات نقل شرائط الشعر.

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر بتقنية FUE

التحضير للعملية

تستغرق هذه المرحلة حوالي ساعة واحدة، ويتم فيها رسم خط الجبهة (في حالة زراعة شعر الرأس)، أو تحديد أماكن الزراعة في حالة زراعة شعر الذقن أو الحاجبين أو الشارب. وتلتقط صورة المريض لمقارنة النتائج قبل العملية وبعدها.

الاقتطاف FUE

في هذه المرحلة يتم حصاد بصيلات الرأس من مؤخرة الرأس أو من أي منطقة أخرى من الجسم بحيث تكون خصائص الشعر وشكله مناظر لبصيلات المنطقة المرغوب زراعة الشعر فيها. وقد تتم هذه التقنية بصورة يدوية أو باستخدام روبوتات حصاد الشعر المتطورة. تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات ويعقبها استراحة قصيرة.

فتح القنوات

يتم في هذه المرحلة إعداد قنوات في فروة الرأس وتجهيزها لزراعة البصيلات تحت تخدير موضعي. هذه المرحلة هي أطول مراحل الزراعة وتستغرق حوالي 5 ساعات في المتوسط.

غرس البصيلات المقتطفة

تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات أخرى وفيها تتم زراعة بصيلات الشعر وتوزيعها لتغطي المنطقة المرغوبة وتمنحك النتائج المرجوة.

قد يعاني الشخص بعد العملية من بعد الألم والشعور بالحكة في فروة الرأس، وهو أمر طبيعي يمكن السيطرة عليه بتناول مسكنات الألم التقليدية ومضادات التحسس. ينبغي تجنب حك فروة الرأس في الأيام الأولى بعد العملية، وهذا لتجنب التسبب في تساقط البصيلات المزروعة. ينبغي كذلك تجنب استخدام مستحضرات غسيل الشعر القوية والالتزام بتعليمات الطبيب خلال الفترة التالية للعملية. عامة فإن مخاطر عمليات نقل بصيلات الشعر محدودة للغاية ومؤقتة، سرعان ما تزول.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW