تبييض الاسنان ..الطرق الطبية والمنزلية والآثار الجانبية 

تجميل الأسنان

شارك الآن


الأسنان هي مرآه الوجه وأكثر ما يبرز جمال ابتسامتك، لذا فإن الحفاظ عليها نظيفة وذات لون أبيض ناصع هو بلا شك هدف الجميع بلا استثناء، ولكن رغم التنظيف المستمر قد تؤدي بعض العوامل والمسببات الأخرى إلى اصفرار لون الأسنان، فكيف يمكن تبييض الاسنان بالطرق المختلفة؟ وهل هناك آثار جانبية لهذا الإجراء؟ سنتعرف على جميع إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، والذي سنقدم فيه ملف شامل عن تبييض الاسنان بكل ما يخصه من معلومات.

اسباب اصفرار الاسنان

يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين، وكلاهما يميل إلى التسارع مع التقدم في السن، وهما:

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة مثل القهوة تزيد من اصفرار الأسنان، بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان أيضاً من الممكن أن تسبب اصفرارها، كما أن التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي ذات لون أبيض يحمي بنية الأسنان العميقة، توجد تحت المينا طبقة من النسيج تُسمى العاج، وهي بنية ذات لون أصفر، فعندما تضعف طبقة المينا وتترقق، تبدأ الأسنان في الاصفرار. يمكن للأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والشيخوخة أن تضعف ميناء الأسنان، بعض الناس لديهم أيضاً ميناء أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

تبييض الاسنان عند الطبيب

يعتبر الإجراء الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان عند الطبيب هو الصواني، وهي تُصنع خصيصاً حسب مقاس وشكل وحالة أسنانك، وتكون مملوءة بمحلول تبييض مناسب تماماً، ويمكن أن يُستخدم جل تبييض أقوى من الموجود في المنزل، كما يشرف الطبيب على الإجراء بالكامل. قد يوصي الطبيب بعمل كل الخطوات في مكتبه، لذلك قد يتم استخدام مصدر للضوء أو الحرارة لتسريع العملية، كما أن هناك خيار آخر، وهو صنع صواني مخصصة يمكن استخدامها في المنزل.

عملية تبييض الاسنان

إن عملية تبييض الاسنان يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السنة، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنة وليس تبيضها، كما هو شائع. إن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته في حالة التدخين، حيث هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التي تؤدي إلى قتامة لون الأسنان.

تبييض الاسنان بالليزر

في بداية العملية، يتم وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم يتم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية. ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يسبب تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

قلم تبييض الاسنان

قد تختلف طريقة الاستخدام وفقاً للعلامة التجارية، ولكن عموماً هناك بضعة إرشادات عامة يمكن اتباعها:

رج القلم جيداً قبل الاستخدام.

قم بمسح الأسنان بقطعة قماش نظيفة وجافة لإزالة اللعاب.

إذا كانت أسنانك حساسة ضع الجل المخصص أولاً عليها.

قم بإزالة الغطاء. اضغط على القلم أو انقر أو اقلب (حسب العلامة التجارية)، حتى تظهر قطرة صغيرة من الجل على الفرشاة.

ضع طبقة رقيقة من الجل مباشرة على سطح أسنانك.

انتظر لفترة من 20-30 دقيقة حسب نوع القلم وإرشادات استخدامه، ثم اغسل فمك جيداً.

تجنب الأكل أو الشرب لمدة 30 دقيقة.

يجب على المرضى المصابين بداء السكري والنساء الحوامل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام قلم تبييض الأسنان.

تبييض الاسنان بصودا الخبز

يمكن لمعاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز أن تزيل البقع الموجودة على سطح الأسنان، بعض الناس يشعرون بالقلق من صودا الخبز لأنها مادة قوية وقد تسبب تآكل المينا، وبعض الأدلة الأخرى ترى أنها طريقة آمنة، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة حفاظا على سلامة المينا، كما يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك والمتابعة معه.

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مبيض يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان المصبوغة، والذي يستخدم بكميات قليلة في المنزل وبكمية أكبر عند الطبيب من أجل التحكم فيه، ولكن قد يزيد هذا المكون من حساسية الأسنان، لذلك فهو غير مناسب للاستخدام على المدى الطويل.

ما هي أفضل طريقة لتبييض الأسنان في المنزل؟ اختر ما يناسبك. هل يمكن تبييض الاسنان بالملح؟

بالنظر إلى استخدام الملح وحده في تبييض الأسنان، فإنه لا توجد دلائل علمية مؤكدة بأنه ذو فاعلية بمفرده، كما أنه من الممكن أن يسبب التهابات في الفم واللثة إذا تم استخدامه على صورته الخام، ولكن يمكن استخدام الملح في صنع معجون أسنان مبيض، ولكن مع إضافة بيروكسيد الهيدروجين، وصودا الخبز، وذلك باتباع عدة خطوات بسيطة وسهلة.

مخاطر تبييض الاسنان

يعتبر الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً هو حساسية الأسنان بالإضافة إلى تهيج اللثة،

وذلك كما يلي: حساسية الأسنان يرتبط خطر الحساسية المؤقتة للأسنان بجميع أشكال التبييض، ربما يحدث ذلك بسبب التهاب في قلب السن نتيجة للتعرض لمادة البيروكسيد أثناء الإجراء مع شريط التبييض أو المعالجات القائمة على الصواني، قد تتطور الحساسية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من بداية البرنامج، وعادة ما يتم معالجتها بعد اليوم الرابع بعد العلاج.

تهيج اللثة

يمكن أن يحدث تهيج اللثة من التلامس مع المواد الهلامية القائمة على البيروكسيد، وذلك عند استخدام شرائط التبييض أو أي منتج قائم على الجل، عادةً ما يرجع ذلك إلى صواني تركيب ضعيفة أو تطبيق غير صحيح للحاجز الواقي أو الهلام، عادة ما يكون تهيج اللثة عابرًا، ويزول بعد فترة وجيزة من التبييض، وقد يصف الطبيب بعد أنواع الهلام المهدئة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW