أهم فوائد البابايا للبشرة والشعر والصحة

مركز بروفيشونال كلينيك لزراعة الشعر وعمليات التجميل

شارك الآن


أهم فوائد البابايا للبشرة والشعر والصحة

البابايا هي فاكهة موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، طعمها الحلو يجعلها الأكثر شعبية على الإطلاق، وقد سماها كريستوفر كولومبوس “فاكهة الملائكة”، وذلك لغناها بالمواد المضادة للأكسدة والعناصر الغذائية التي تعود بفوائد كبيرة على البشرة، والشعر والصحة.

فوائد البابايا للبشرة

1- ترطب البشرة

تعتبر نعمة لذوي الجلد الجاف، لذلك يمكن الاستعانة بها للحصول على بشرة نضرة وناعمة، فالأنزيمات الموجودة فيها تعمل إزالة كل آثار جفاف الجلد والقشور وبالتالي الحصول على بشرة رطبة.

ولعمل مرطب طبيعي يتم مزج ملعقة كبيرة مهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل، ومن ثم يتم تطبيق القناع على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يشطف بالماء البارد.

2- تزيل التصبغات وحروق الشمس

قد يترك حب الشباب بعض الآثار والندوب على البشرة، وقد تتعرض البشرة لحروق الشمس بدرجات متفاوتة، لذلك البابايا يمكن أن تنقذ الموقف وتفتح البشرة، ويتم في هذه الحالة غمس قطة من القطن في عصير البابايا ومن ثم تطبيقها على المناطق المتضررة لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك تشطف بالماء البارد.

3- تقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة

قشره يمكن أن يساعد في التقليل من علامات الشيخوخة، فهو يحتوي على الأنزيمات التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة من سطح وبالتالي إزالة التجاعيد وبقع الشيخوخة، لذلك يتم فرك الوجه والرقبة بقشر البابايا لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تشطف البشرة بالماء البارد.

فوائد البابايا للشعر

1- تساعد في نمو الشعر

يمكن للبابايا أن تحفز نمو الشعر، فهي تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر وبالتالي تعزيز نموه.

2- تسيطر على قشرة الرأس

تسهم بذور البابايا في الحد من انتشار قشرة الرأس، لأن سبب ظهور قشرة الرأس هو عدوى فطرية، وبذور البابايا لها خصائص مضادة للفطريات مما يساعد في محاربة قشرة الرأس، لذلك يتم هرس نصف حبة من البابايا مع بذورها ومن ثم تدليك فروة الرأس بالخليط، وبعد مرور ساعة يغسل الشعر بالماء والشامبو.

3- تحافظ على صحة الشعر ولمعانه

تعالج الشعر الجاف والخشن وتجعله ناعم ورطب، وذلك نظراً لاحتوائها على الفيتامينات، وللحصول على أقصى فائدة يتم هرس نصف حبة من البابايا ناضجة مع نصف كوب من الزبادي، ومن ثم تطبيق هذا المزيج على الشعر بدءاً من الجذور وحتى الأطراف، ويشطف بعد ذلك بالماء والشامبو.

فوائد البابايا للصحة

1- تحافظ على الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي حماية القلب من التجلطات

غنية بفيتامين ج (C) وفيتامين أ (A) وهي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول المؤكسد الذي يسبب انسداد الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية.

2- تمنع تحلل البقعة الصفراء التي تصيب العين

الضمور البقعي هو فقدان تدريجي للرؤية يصيب عادةً كبار السن، والبابايا يمكن أن تساعد في وقف ذلك من خلال مضادات الأكسدة مثل الزياكسانثين الذي يعمل بدوره على تصفية الأشعة التي تضر شبكية وهذا يقلل من خطر الضمور البقعي.

3- تعزز المناعة

تناوله بشكل مستمر له تأثير إيجابي على جهاز المناعة، وذلك لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تتحد مع الجذور الحرة التي يكون لها تأثير سلبي على الجهاز المناعي وبالتالي تعزيز المناعة.

4- تسرع عملية التئام الجروح

يمكن تطبيق بذور البابايا على الجروح للمساعدة في شفائها، فهي تحتوي على مضادات الميكروبات التي تساعد على قتل البكتيريا في الجروح.

5- تساعد في عملية الهضم

تحافظ  على صحة الجهاز الهضمي، حيث كانت تستخدم قديماً لعلاج جميع أنواع أمراض المعدة بما في ذلك عسر الهضم، والحموضة وقرحة المعدة وذلك بفضل الألياف الغذائية.

6- مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن مستخلصات بذور البابايا يمكن أن يكون لها آثر شبيه بالعلاج الكيميائي، فهي غنية بمركبات الفلافونويد التي يمكن أن تقلل من خطر السرطان.

7- تمنع الإصابة بالتهاب المفاصل

التناول المنتظم للبابايا يساعد في التقليل من ألم المفاصل.

8- تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي يحتاجها الجسم

هي مصدر كبير للألياف الغذائية، وهذه المغذيات تمتص السموم في الموجودة في القولون والتي يمكن أن تسبب السرطان.

9- تمنع أكسدة الكولسترول

البابايا الخضراء تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للاكسدة وتناولها يساعد في منع أكسدة الكولسترول ما يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية.

10- تخفف التهابات الرئتين

التهابات الرئتين تصيب المدخنين بشكل أكبر من غيرهم، وبفضل فيتامين أ (A) الموجود في البابايا يمكن منع وتقليل هذه الالتهابات.

11- تعالج اضطرابات الحنجرة

عصير البابايا الخضراء مع العسل هو علاج فعال لالتهاب اللوزتين.

12- تمنع تقيح الجروح

عصير البابايا الخضراء هو علاج طبيعي رائع للوقاية من تورم وصديد وتقيح الجروح، لذلك يتم تطبيقه مباشرة على الجروح، ويمكن أيضاً استخدام عجينة مصنوعة من هذه الفاكهة بمثابة قناع الوجه لإزالة أو تقليل تصبغ البشرة.

13- غنية بالفيتامينات والمعادن

يحتوي كل كوب من حليب البابايا على ما يعادل 88.3 ملغ من فيتامين ج (C) الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يسهم في التئام الجروح، والحد من خطر الإصابة ويجعل نظام المناعة قوي لمكافحة الأمراض الشائعة مثل البرد والسعال.

14- تعالج داء السعفة

يحتوي حليب البابايا على الكاروتين، وهذا المركب إذا استهلك يومياً يمكن أن يكون مفيد لعلاج عدوى القوباء الحلقية وذلك بفضل مضادات الالتهاب.

15- تجدد الأنسجة العضلية

حليب البابايا ينشط الجسم ويزيد قوته، ويساعد أيضاً في تجديد الأنسجة العضلية، وذلك لأن هذا الحليب هو مصدر غني بالبروتين.

16- غنية بالمواد المضادة للأكسدة

كمية البيتا كاروتين هي ضعف تلك الموجودة في الجزر.

17- غنية بفيتامين بيوفلافونويدس (P)

يسهم هذا الفيتامين في حماية الجسم من الأمراض الضارة والتي تهدد الحياة.

18- غنية بالمعادن

البابايا النيئة غنية بالمعادن بما فيها الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والفوسفور، والمنغني،ز والكالسيوم والمغنيسيوم.

19- البابايا المجففة تشجع إنتاج الحمض الأميني (الأرجينين)

الأرجينين هو نوع من الأحماض الأمينية الأساسية التي تعمل على تنشيط هرمونات النمو البشري، وهذه الهرمونات تلعب دوراً رئيسياً في عملية إعادة بناء العظام والعضلات والجلد وخلايا الكبد وتعزيز تجديد الخلايا بشكل عام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW