عملية ربط المعدة

ربط المعدة

شارك الآن


عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة هي عملية تُجرى لتصغير حجم المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم، إذ تعمل على تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، فتساعد على امتلائها سريعاً والشعور بالشبع في وقت أسرع.

تُجرى العملية تحت تأثير البنج الكلي، وبالرغم من ذلك فهي ليست جراحة بالمعنى التقليدي، إذ تُجرى عن طريق عمل خمس شقوق صغيرة بالبطن قطر كل منها لا يتعدى سنتيمتر واحد، ومن خلالها يتم إدخال المنظار وهو أداة طبية تشبه الأنبوب الرفيع بنهايتها كاميرا صغيرة.

تُجرى العملية عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام المنظار، ليقسم المعدة إلى قسمين بينهما ممر ضيق، هذا الممر يسمح بوصول قدر بسيط من الطعام ببطء إلى القسم السفلي من المعدة، بعد أن يكون الشخص قد شعر بالامتلاء بالفعل، فبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها.

يتحكم الطبيب في تضييق أو توسيع الممر بين قسمي المعدة بعد إجراء العملية عن طريق استخدام إبرة مخصصة لإدخال محلول ملحي لملء تجويف الرابط ليضيق، أو إفراغه من المحلول فيتسع، وبذلك يتم التحكم في سرعة وصول الطعام إلى الجزء السفلي من المعدة.

عملية ربط المعدة بالمنظار

يمكن إجراء عملية ربط المعدة بالمنظار للأشخاص الذين يعانون من كتلة جسم أكبر من 40، أو أنهم يعانون من زيادة كبيرة بالوزن تفوق الثلاثين كيلو جراماً لمدة تخطت الخمس سنوات، وقد فشلوا بالفعل في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية، وكان من ضمن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة هو تناول كميات كبيرة من الطعام.

ولا يمكن إجراء عملية ربط المعدة لمن هم دون 18 عام أو أكبر من 65 عام، كما ويجب أن يتمتع المرشح بصحة جيدة وألا يعاني من أمراض الكبد والكلى.

نتائج عملية ربط المعدة

تبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أسابيع من إجراء العملية، حين يبدأ الشخص بتناول كميات أقل من الطعام، فيعمد الجسم إلى حرق جزء من الدهون المختزنة، وبالتالي يقل الوزن، وتستمر النتائج حتى عام أو عام ونصف، وفي قليل من الأحيان يمكن أن تظل مستمرة حتى ثلاثة أعوام.

فوائد عملية ربط المعدة

تتميز عملية ربط المعدة أنها من أكثر عمليات علاج السمنة أماناً وأقلها خطورة، كذلك لا تُعد جراحية إذ لا يتم فيها إجراء شق جراحي بطول البطن، أو استئصال جزء من المعدة هما هو الحال في عملية قص المعدة.

وللعملية ميزة أخرى وهي إمكانية التحكم في تضييق أو توسيع الرابط طبقاً لسرعة انقاص الوزن التي يريدها الشخص، فإذا كان يريد فقدان الوزن بوتيرة سريعة يمكنه بالاتفاق مع الطبيب، تضييق الرابط.

اضرار عملية ربط المعدة

لا توجد عملية أياً كان غرضها إلا وكان لها مخاطر، ولكن ذلك لا يجب أن يُثني الشخص عن القيام بما كان بصدده، ولكنه يجب أن يكون على دراية تامة بما هو مقبل عليه، وأن يعرف أن اختيار الطبيب المناسب والمستشفى المناسب يمكن أن يجنبه الكثير من هذه المخاطر، بالإضافة إلى أنه حين يشعر بأي من الأعراض التي يمكن أن تنم عن وجود خلل ما أن يسرع بإخطار الطبيب.

بدائل ربط المعدة بالمنظار

هناك عدد من البدائل لهذه العملية ولكن لكل منها تقنية مختلفة، وأهم هذه العمليات:

عملية بالون المعدة

وهي عملية تتم أيضاً عن طريق المنظار دون حاجة إلى عمل شق جراحي، ويتم فيها إدخال بالون إلى المعدة وملئه بمحلول ملحي، فتقل مساحة المعدة، وتقل كمية الطعام التي تجعل الشخص يشعر بالشبع.

عملية قص المعدة

وهي عملية جراحية يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة، ويكون الجزء المتبقى إما على شكل جيب صغير أو على شكل أنبوب رفيع، وفي الحالتين يقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص فيفقد الوزن الزائد.

عملية مجرى المعدة

وتعرف أيضاً بعملية تحويل مسار المعدة وتتم عن طريق طريقتين أولهما عن طريق  تدبيس أو تكميم الجزء الأكبر من المعدة ويتم توصيل الجزء الأصغر المتبقي من المعدة  مع جزءٍ صغير من الأمعاء.

أو عن طريق طريق إزالة الجزء الأكبر من المعدة عن طريق قص المعدة دون ربطٍ أو تكميم مع توصيل المعدة بوصلة في الأمعاء الدقيقة فيتغير مسار المعدة وشكلها تماماً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW