زراعة الشعر بتقنية DHI

تقنية تشوي

شارك الآن


طرق زراعة الشعر

هناك العديد من الطرق والتقنيات المستخدمة في زراعة الشعر لكل منها مميزاته وعيوبه ويتفاضل بعضها على بعض حسب نسبة المميزات والنتائج والعيوب، وإليك أشهر الطرق والتقنيات التي يتم من خلالها زراعة الشعر في عالمنا اليوم:

  1. تقنية الشريحة “FUT”
  2. زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف “FUE”
  3. زراعة الشعر بتقنية DHI (قلم تشوى) وتعتبر هذه التقنية من أفضل التقنيات التي يتم بها زراعة الشعر وهي ما سنتحدث عنه تفصيلاً من خلال هذا الموضوع.

 

ما هي تقنية DHI لزراعة الشعر

تعتبر تقنية dhi لزراعة الشعر تعديل وتطوير لزراعة الشعر بتقنية “FUE” حيث يتم فيها فصل شريحة صغيرة جداً بواسطة جهاز معين يسمى قلم تشوي من المنطقة المعطية وزراعتها مباشرة في المنطقة المستقبلة وهي اختصار لمصطلح “Direct hair implantation”.

تعتبر هذه التقنية أحدث ماتوصل له علم الطب التجميلي وجراحة التجميل وقد اعتبرها البعض تقنية بديلة للجراحة حيث لا يستخدم فيها المشرط الجراحي، وقد حلت تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر مشكلة الصلع لدى الكثيرين ممن عجزت تقنيات زراعة الشعر الجراحية التقليدية عن علاجهم.

 

مميزات زراعة الشعر بتقنية DHI

إذا أردنا أن نتحدث عن مميزات تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر فحدث ولا حرج حيث يمكننا القول أنها جعلت من الحلم حقيقة فعالجت مشكلة الصلع في أقل وقت ممكن ودون التعرض لمخاطر ومضاعفات الجراحة وإليك أهم مميزاتها:

  1. مكنت تقنية dhi لزراعة الشعر الراغبين في زراعة الشعر من علاج الصلع أو خفة الشعر دون التعرض لمضاعفات الجراحة التقليدية لزراعة الشعر.
  2. أعادت تقنية dhi لزراعة الشعر الأمل لمن لم يتمكنوا من زراعة الشعر بطريقتي ( FUE, FUT ) نتيجة نقص وضعف البصيلات الشعرية في المنطقة المعطية وعدم كفايتها.
  3. قصر فترة النقاهة، حيث لا تزيد عن أسبوع، وكذلك عدم الحاجة لنظام عناية معقد بعد العملية حيث يمكنك العودة لممارسة عملك بصورة طبيعية بعد العملية مباشرة.
  4. تتميز زراعة الشعر بتقنية dhi عن غيرها من التقنيات بانخفاض تكلفتها نسبياً إذا ما قورنت بتكلفة التقنيات الأخرى.
  5. لا يعتمد نجاح تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر على حالة الجلد سواء في المنطقة المستقبلة أو المنطقة المعطية.
  6. ارتفاع نسبة نجاح تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر حيث لم تسجل حتى الآن أية مضاعفات أو فشل نتيجة إجراء زراعة الشعر باستخدامها.
  7. يمكن باستخدام تقنية dhi لزراعة الشعر علاج فقدان الشعر نتيجة الصلع الوراثي أو نتيجة تساقط الشعر وكذلك في حالات فقدان الشعر نتيجة الحروق والجروح.
  8. يمكن باستخدام تقنية dhi زراعة الشعر في مناطق أخرى غير الرأس كالوجه والحاجبين والشارب.
  9. تعتبر فرصة حدوث الالتهاب والعدوى ضئيلة جداً في حالة زراعة الشعر بطريقة dhi إذا ما قورنت بالالتهابات الناتجة عن زراعة الشعر بالتقنيات الأخرى.
  10. لا تترك عملية زراعة الشعر بتقنية dhi أية آثار في المنطقة المانحة وتنغرس بلطف في المنطقة المستقبلة.
  11. بعد استخدام تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر تحصل على نتيجة ممتازة تكاد تشبه الطبيعي بنسبة 100% ، حيث ينمو الشعر المزروع بصورة طبيعية جداً ويمكنك قصة وتصفيفه.
  12. نتيجة عدم وجود وقت فاصل بين فصل البصيلات وزراعتها لا تتعرض البصيلات لصدمات وحركة ميكانيكية كثيرة أو لعوامل جوية فيصبح عمر البصيلة أطول وكذلك لا تفقد شيئاً من خصائصها وقوتها لذلك فهي تنمو بصورة طبيعية وتكون بنفس قوة الشعر العادي.
  13. تتم عملية زراعة الشعر بتقنية dhi دون الحاجة لحلق الشعر لذلك فهي أنسب عمليات زراعة الشعر للنساء، وكذلك تتم الزراعة بدون استخدام مشرط جراحي فلا يحدث نزيف نتيجة نزع البصيلات لذلك فهي مناسبة لمرضى السكري ومن يعانون من سيولة الدم.

هل حالتي مناسبة لاستخدام تقنية DHI

تناسب تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر الراغبين في زراعة الشعر ممن يعانون من مشكلة الصلع الوراثي وكذلك لمن يعانون من خفة الشعر نتيجة تساقطه ولا يمكنهم إجراء زراعة الشعر بالطرق الجراحية العنيفة إما لارتفاع سعرها أو لرغبتهم بالعودة لحياتهم اليومية والعمل سريعاً بعد العملية، لكن يشترط أن تتمتع بصحة جيدة أو إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة أن يكون مرضك تحت سيطرة العلاج.

كذلك تعتبر زراعة الشعر بتقنية dhi الحل الأمثل لمن يعانون من ضعف الشعر وعدم كفايته في المنطقة المانحة فلا يمكنهم زراعة الشعر بالجراحة التقليدية وكذلك المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو نقص المناعة وازدياد سيولة الدم فقد تؤدي الطرق التقليدية بهم إلى مضاعفات خطيرة،

أيضاً تعتبر تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر الأمل الأوحد لمن فقدوا شعرهم نتيجة الحروق أو الجروح وذلك حيث لا يمكن إجراء زراعة شعر بالطرق الأخرى في هذه المناطق لضعفها وعدم وجود دعم كافي في المنطقة المصابة لتهتك الأنسجة بها وعدم قدرتها على استقبال الشعر المزروع.

 

الاستشارة قبل زراعة الشعر بطريقة DHI

لا بد قبل إجراء زراعة الشعر بتقنية dhi من استشارة الطبيب المختص لتتحدث إليه عن هدفك من الزراعة ومخاوفك، وما هي المشاكل الصحية التي تعاني منها، وما هي الخيارات المتاحة بالنسبة لك، وهل تناسبك عملية دي اتش اي وكذلك ما هي توقعاته بالنسبة لحالتك. سيعطيك الطبيب مخطط لسير العملية ونتائجها بعد فحص المنطقة المانحة والمستقبلة.

 

الاستعدادات المطلوبة

على الرغم من أن التدخل الجراحي في حالة استخدام تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر يعتبر تدخل بسيط جداً حيث لا يتم التدخل بالمشرط الجراحي إطلاقاً، إلا أنه لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث أية مضاعفات طارئة وحتى تحصل على النتيجة التي تتمناها عليك اتباع ما يلي:

  • التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن اسبوعين قبل العملية نظراً لأن التدخين يتسبب في نقص الاكسجين في الدم ونقص تغذية الأنسجة.
  • شرب كميات وافرة من الماء والسوائل.
  • التوقف عن استخدام أي من الأدوية التي تسبب سيولة الدم.

وحفاظاً على سلامتك وحتى يتجنب الطبيب المساءلة القانونية، سيتعين عليك عمل التحاليل التالية قبل الموعد المحدد للعملية:

  • تحليل دم كامل يشمل على عدد الخلايا الحمراء والبيضاء وحالة كل منهم وكذلك عدد الصفائح وعوامل التجلط.
  • وظائف كبد وكلى وغازات الدم.
  • مستوى السكر في الدم.
  • وتحليل دلائل الفيروسات الكبدية.

يوم العملية

يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وقياس الضغط للاطمئنان على وضعك الصحي قبيل العملية ثم يتم إدخالك إلى الغرفة المخصصة للعملية بعد ارتداء زي معقم ثم تبدأ أولى خطوات العملية.

يقوم الطبيب بتعقيم المنطقة المانحة والمستقبلة ثم تبدأ الخطوات الفعلية للعملية وهي كما يلي:

  1. التخدير الموضعي.
  2. تخطيط المنطقة المستقبلة وتحديد البصيلات التي سيتم نزعها.
  3. نقل الشريحة من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة.

 

التخدير الموضعي خلال استخدام تقنية DHI لزراعة الشعر

ينام المريض على ظهره أو على بطنه ثم يقوم الطبيب بحقن المخدر في المنطقة الأمامية والخلفية وذلك باستخدام الزيلوكين المختلط بالأدرينالين وذلك ليستمر مفعول المخدر لأطول فترة ممكنة.

 

تخطيط المنطقة المانحة وإعداد المنطقة المستقبلة

يتم تخطيط المنطقة التي سيتم نزع الشرائح منها وتحديد الشرائح التي سيتم نزعها ثم يقوم الطبيب بفتح أماكن لاستقبال الشرائح في المنطقة المستقبلة وذلك باستخدام إبرة دقيقة جداً وتكون بعدد الشرائح التي سيتم زراعتها.

 

استخراج البصيلات وزراعتها

تتم عملية استخراج الشريحة خلال استخدام تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر دون استخدام مشرط جراحي فلن نحتاج لفتح الجلد، يقوم الطبيب باستخدام قلم تشوي لنزع شريحة دقيقة جداً لا يتعدى قطرها 0,5 ملم ثم يتم زراعتها مباشرة في أحد الأماكن المعدة مسبقاً في المنطقة المستقبلة ثم يقوم الطبيب باستخراج الشريحة الأخرى وزرعها وهكذا واحدة تلو الأخرى إلى أن تكتمل عملية الزراعة.

 

خلال زراعة الشعر بطريقة dhi بينما الطبيب يقوم بانتزاع وزرع البصيلات يقوم المساعد في ذات الوقت برش المنطقة التي تمت زراعتها في المنطقة المستقبلة بمحلول ملح بارد.

قد تستغرق العملية من ساعة إلى 4 ساعات حسب مساحة المنطقة المراد زراعة الشعر بها لذلك يفضل أخذ مهديء لاسترخاء المريض أثناء فترة العملية.

فترة النقاهة

لا تتعدى فترة النقاهة بعد تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر الأسبوع حيث يمكنك مغادرة المركز مباشرة وذلك بعد تغطية الرأس بشاش ويحبذ في الأسبوع الأول رش المنطقة التي تمت زراعتها بمحلول ملحي بارد والمنطقة المانحة ببيتادين مع الحفاظ على تناول المضاد الحيوي ومضاد الالتهاب الذي سيصفه لك الطبيب و وأن لا تتعرض للشمس بصورة مباشرة، سيعطيك الطبيب نوع خاص من الشامبو والكريم ويمكنك غسل شعرك وإزالة الشاش من اليوم التالي.

 

نتائج تقنية DHI لزراعة الشعر

تظهر النتائج النهائية بعد حوالي شهر من العملية وذلك حيث يلاحظ نمو الشعر بصورة طبيعية تماماً ويبدأ الشعر بتغطية الأماكن التي كانت تعاني من الصلع أو نقص كثافة الشعر وتظهر النتائج ممتازة لأولئك الذين يعانون من الصلع الوراثي أو في حالة الصلع نتيجة اضطراب الهرمونات بينما تقل كفاءة النتائج قليلاً في حالة فقدان الشعر نتيجة الحروق أو الجروح.

 

العوامل التي تساعد على بقاء البصيلات المزروعه لفترة أطول

يعتمد عمر الشعر المزروع على عدة عوامل يمكن تقسيمها كما يلي:

العوامل الداخلية

  • نوع الشعر.
  • عامل الوراثة، فبعض البشر تكون طبيعة بصيلات الشعر لديهم ضعيفة.
  • صحة المريض ومستوى الهرمونات وانضباطها وخاصة هرمون التستوستيرون.
  • مستوى الاكسجين في الجسم ونسبة الماء.

العوامل الخارجية

  • الفترة التي تقضيها البصيلات خارج الجسم كلما طالت كلما أثرت على نمو الشعرة وقوتها
  • الحركة والصدمات التي تتعرض لها الشريحة المراد زراعتها.
  • مستوى رطوبة الشريحة المنزوعة.
  • درجة حرارة الجو ومدى تعقيم البيئة وخلوها من البكتريا ومصادر العدوى.

يجدر القول أن تقنية دي اتش ايه تتوفر فيها جميع العوامل الخارجية التي تساعد على بقاء الشعر الذي تم زراعته لأطول فترة ممكنة ونموه نمواً طبيعياً، حيث لا يوجد وقت فاصل بين استخراج البصيلة وزراعتها لذا لاتفقد الشريحة رطوبتها كذلك لا تتعرض لصدمات حركية وتقل فرصة انتشار البكتيريا على سطحها أو من خلال الجرح في المنطقة المستقبلة.

ما هي عيوب تقنية DHI لزراعة الشعر ؟

لا توجد عيوب تذكر لتقنية دي اتش اي لزراعة الشعر حتى الآن إلا أنها عملية تحتاج لدقة فائقة، لذا فلا يمكن لأي طبيب عادي القيام بها فلابد من طبيب ذو خبرة ومهارة عالية لضمان نجاح العملية وعدم حدوث مضاعفات.

على الرغم من المميزات التي تميزت بها تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر إلا أنها اختراع بشري وتنفذ بأيدي بشرية فاحتمال الخطأ فيها لا يمكن أن يختفي ولكن يقل بالطبع كلما كان الطبيب ذو خبرة ومهارة وكلما اتبعت تعليمات الطبيب أثناء الاستعداد للعملية أو بعد العملية ومن أهم المضاعفات التي قد تنتج عن عملية زراعة الشعر بطريقة dhi ما يلي:

  • التهاب وعدوى في المنطقة المستقبلة.
  • تجمع دموي في مناطق زراعة الشعر.
  • تغير الإحساس في المنطقة التي تمت زراعتها.
  • موت الأنسجة وتعفنها نتيجة ضعف الإمداد الدموي وقلة الاكسجين.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW