ابتسامة هوليود

ابتسامة المشاهير

شارك الآن


ما هي ابتسامة هوليود

بعد انتشار مشاكل الأسنان وتعارضها مع مقاييس الجمال التي تطالب بها الشاشة بدأ فرع الطب المسئول عن تجميل الأسنان في البحث عن طرقٍ ووسائل دائمة لعلاج كل تلك المشاكل وإعطاء الأسنان مظهراً أنيقاً وجميلاً يجعل الابتسامة وحدها صورةً جميلةً بجانب الصورة الكاملة.

كان الحل الأمثل هو صنع ما يشبه الأقنعة أو العدسات أو الغلاف الكامل المناسب للأسنان الطبيعية ووضعه عليها. يُستخدم البورسلين أو الخزف في صناعة هذه الهياكل أو العدسات والتي تُصنّع بدقةٍ وحرفيةٍ عالية تجعل جمالها أقرب ما يكون للمثالية، تُلصق هذه العدسات على الأسنان كلها العلوية والسفلية وبعدها يستمر الإنسان في حياته الطبيعية.

تُعتبر هذه الطريقة واحدةً من أكثر الطرق شهرةً وتفضيلاً للحصول على ابتسامة هوليود حيث أن العديد من الحلول الأخرى مثل تبييض الأسنان بإزالة الطبقة العليا من المينا الخارجية للأسنان أمراً مؤقتاً ولا يمكنه إلا أن يعالج مشاكل محدودة كتلك المتعلقة باللون فقط وليس كلها في بعض الأحيان.

ولا يمكن اللجوء إلى نزعها وزراعتها كلها مثلاً لأنه حلٌ مرعبٌ وغير عملي، بالرغم من قدرة عملية زراعة الأسنان على تقديم العلاج للعديد من المشاكل باستبدال سنٍ أو اثنين لا أكثر. تمتاز هذه العدسات بدوامها لعدة سنوات وكونها مضادةً لتغير اللون أو ظهور البقع كما أنها قوية ومتينة لكن لا يعني ذلك أنها مضادةٌ للكسر تماماً فلكل قاعدةٍ شواذ.

المرشحون للحصول على ابتسامة هوليود

من البديهي أن هذه العملية متاحة للكبار الذين تخلصوا من أسنانهم اللبنية ووصلوا إلى النمو الكافي في الجسم والوجه وعظام الفك والأسنان، وأننا لا ننصح بها للأطفال وصغار السن الذين لم يكتمل نموهم بعد. يمكن أن نضع قائمةً من أقوى المرشحين للعملية في النقاط التالية بالنظر إلى قدرتها على علاج تلك المشاكل والعيوب وإخفائها نهائياً:

  • يمكن استخدامها لأصحاب الأسنان شديدة الصفرة أو الداكنة بشكلٍ دائم خاصةً أولئك الذين يعانون من كون السن كله أصفراً وليست طبقته الخارجية وحسب
  • الأسنان المتباينة في اللون عن بعضها البعض بحيث يكون بعضها أكثر اصفراراً من الآخر أو لونه مختلفٍ عن بقية الأسنان، بجانب الأسنان المبقعة والتي غالباً ما نراها في مدمني التدخين والشرب
  • الأسنان غير المنتظمة في الشكل والحجم بحيث يكون بعضها كبيراً أو صغيراً عن المحيط به وبعضها أطول وبعضها أقصر
  • الأسنان التي تعاني من وجود فجواتٍ كبيرة بين بعضها البعض
  • الأسنان المكسرة والمشروخة والتي تفتقد بعض الأجزاء من أطرافها
  • كثرة الحشوات بين الأسنان وتغير لونها مع التقدم في العمر

ما يجب فعله قبل إجراء ابتسامة هوليود

هنالك العديد من الأشياء التي تود التأني لفحصها قبل الحصول على ابتسامة هوليود الجميلة. تحمل هذه العملية العديد من المخاطر والأضرار لذلك يفضل دائماً البحث عن طبيب أسنانٍ محترفٍ ومتخصصٍ في المجال لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب أكبر عددٍ ممكنٍ من عيوب العملية ومخاطرها.

في الجلسة الأولى لك مع طبيبك تستطيعان اتخاذ القرار المناسب وتحديد حاجتك للعملية أم لا، والذي يتبع ذلك أخذ قياسات الفك والأسنان واختيار لون عدسات الأسنان الجديدة الملائم وهي خطوةٌ مهمةٌ جداً لأنه ما إن يتم تركيبها يصبح من المستحيل تغيير لونها إلا بانتزاعها والتخلص منها لتركيب طاقمٍ جديد وهي عمليةٌ لن تود المرور بها أبداً.

قبل الشروع في تركيب العدسات الجديدة دائماً ما يحاول الطبيب علاج بعض المشاكل التي قد تسبب أية تعقيداتٍ أو تجعل العملية صعبة، مثل علاج أي تسوسٍ موجودٍ وظاهرٍ في الأسنان أو علاج مشكلةٍ صحيةٍ في الفم واللثة أو زراعة سنٍ مفقود أو استخدام تقويم الأسنان لفترة لعلاج اعوجاجٍ شديدٍ بها قد يجعل تركيب الطاقم الجديد من العدسات عمليةً صعبة.

بعد ذلك يتم تحديد المطلوب وعدد الجلسات التي ستحتاج إليها والتي غالباً ما تكون بين جلسةٍ وجلستين ولا تزيد عن ذلك في أغلب الأحوال. وأحياناً يصمم لك طبيب الأسنان عدساتٍ مؤقتة شبيهة بالعدسات الحقيقية لتجربتها والاقتناع بها قبل تركيب الدائمة. وقبل أن تُقبل على هذه الخطوة بشكلٍ عامٍ خاصةً إن كنت لا تعاني من مشكلةٍ كبيرةٍ أو واضحةٍ كالمشاكل التي عرضناها سابقاً وكل مشكلتك هو عدم ثقةٍ بالنفس لا أكثر فنحب تذكيرك بأن ابتسامتك الخاصة جميلةٌ أياً كان شكلها.

أثناء العملية

لا أظن أن الحصول على ابتسامة هوليود يستحق أن نلقبه بعمليةٍ جراحية لأن الأمر أبسط من ذلك بكثير. يوجد نوعان شائعان من العدسات الأولى هي قشورٌ رقيقةٌ جداً يتم تركيبها فوراً دون أية إعداداتٍ مسبقة ولا تسبب أي نوعٍ من الألم أثناء تركيبها على الأسنان.

أما في النوع الثاني يحقن الطبيب مخدراً موضعياً في اللثة ليجنبك الشعور بأي ألمٍ أو عدم راحة أثناء العملية، ثم يزيل الطبقة الخارجية من مينا الأسنان بسمكٍ صغيرٍ من المليمترات هو نفسه سمك العدسات حتى لا تشعر بشعورٍ غريبٍ أو تتضايق من زيادة حجم أسنانك بعد ذلك.

في بعض الأحيان تحتاج الأسنان إلى صنفرةٍ أو تنعيمٍ أو تشكيلٍ بسيطٍ لتناسب شكل وحجم العدسات المنتظمة. بعض الأنواع من العدسات يتم وضعها طبقةً تلو الأخرى حتى الوصول إلى الشكل النهائي والطبقة الأخيرة، وبعضها يكون قالباً كاملاً مصبوباً ومصمماً مسبقاً وتكون الخطوة الوحيدة المتبقية هي لصقه.

تُستخدم تقنياتٌ معينةٌ للصق القشور بالأسنان ما بين عجينةٍ لاصقة ونبضاتٍ ضوئيةٍ معينة وغيرها من التقنيات. بعد الانتهاء تخرج من عيادة الطبيب في الحال لتتمكن من إبداء ابتسامة هوليود الخاصة بك لكل من تقابله. يمكنك الاتفاق مع طبيبك على عدد الأسنان التي تود تغطيتها وتجميلها وغالباً ما تكون الأسنان التي تظهر عند الابتسام وحسب وعددها ما بين 6 و 8، كما أن تكلفة ابتسامة هوليود هو واحدٌ من الأشياء التي ستساعدك على تحديد العدد.

 

بعد الحصول على ابتسامة هوليود

لا يوجد الكثير من النصائح والمعلومات التي تحتاج لمعرفتها بعد هذه العملية لأن علاقتك بها تنتهي في اللحظة التي تخرج فيها بأسنانٍ وابتسامةٍ جديدةٍ من عيادة طبيب الأسنان. غالباً ما يطلب منك الطبيب العودة لزيارته مرةً أخرى بعد أسبوعٍ أو عشرة أيام للاطمئنان على حالتك والتأكد من أن العدسات لا تسبب لك أية مشكلةٍ في الكلام أو الأكل أو إغلاق الفم أو أي ألمٍ غير محبب.

ليست هناك أي عنايةٍ خاصة تحتاج إتقانها أو المواظبة عليها كالذي يحدث مثلاً بعد تركيب تقويم الأسنان، وإنما تكفي العناية العادية بالأسنان كما أنه من المهم ألا تتجاهلها لأنه كثيراً ما يشيع الظن الخاطئ بين الناس بقدرتهم عن الاستغناء عن تنظيف الأسنان بعد العملية.

يفضل غسل الأسنان يومياً والمواظبة على استخدام غسول الفم وخيط الأسنان، كما أن بعض الأطباء ينصحون بمحاولة الإقلاع عن التدخين وعدم الإسراف في تناول الشاي والقهوة وأي شيءٍ يسبب تغير لون الأسنان، فبالرغم من أنه يصعب ظهور البقع على عدسات البورسلين إلا أنها معرضةٌ لتغير اللون مع مرور الزمن.

يستمر هذا الطقم من العدسات البورسلينية لعدة سنوات تصل إلى 10 سنوات في بعض الأحيان. بعد انتهاء هذه المدة يمكن إعادة تركيب قشورٍ جديدة يدوم معك عدة سنواتٍ أخرى. من الممكن أن تتعرض العدسات للكسر في بعض الأحيان وهو ما سيكلفك كثيراً لتركيب واحدٍ آخر لذلك يفضل تجنب قرض الأظافر وتكسير الثلج بالأسنان وفتح العلب والأشياء بها.

مخاطر ابتسامة هوليود

من المؤكد أن هناك ضريبةً ستواجهها مقابل الحصول على ابتسامة هوليود الشهيرة وفي هذه الحالة لدينا العديد من الأضرار والمخاطر التي تعود بها هذه العملية على أصحابها لدرجة أن الكثير من الأطباء لا يحبذونها أو لا ينصحون بها إلا في الحالات الشديدة أو القوية. تتمثل المخاطر في الآتي:

  • تُعتبر تكلفة ابتسامة هوليود مرتفعةً بعض الشيء وهو ما يعتبره البعض واحداً من أبرز عيوبها
  • يلجأ الطبيب لإزالة الطبقة العليا من مينا الأسنان وهو ما يضعف الأسنان ويرهقها ويجعلها أكثر حساسيةً بعد ذلك فيشعر الشخص بألمٍ في كل أسنانه عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة أو السكريات وغيرها
  • ما إن يتم تركيب العدسات حتى يصبح تعديلها مستحيلاً ما يعني أنه لا يمكن تغيير لونها أو تعديل أي كسرٍ أو شقوقٍ فيها وإنما يجب استبدالها كلياً
  • ظهور العديد من المشاكل والمخاطر والتعقيدات عند إجراء هذه العملية لشخصٍ يعاني من تسوس الأسنان أو أي مشاكل في الفم لأنها تزيد من المشكلة وتؤدي لظهور مضاعفاتها
  • تسبب العدسات في بعض الأحيان تجمع الطعام ونمو البكتيريا بكمياتٍ كبيرة وهو ما يؤدي إلى ظهور المرض والعدوى في الفم وأحياناً تصل إلى الجهاز الهضمي والتنفسي لذلك لا تصلح العدسات لكل الأشخاص وإنما يجب مراعاة حالة الشخص الصحية قبل الإقبال عليها
  • في الأغلب تسبب العديد من المشاكل في اللثة مثل التهابها وتورمها وآلامها ونزيفها

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW