نحت الخصر والبطن

نحت الجسم

شارك الآن


ما هي عملية نحت الخصر والبطن

نحت الخصر والبطن هي عملية تجميلية ليس لها أي أغراض طبية، تستهدف الحصول على خصر جميل ونحيف والقضاء على الدهون في منطقة البطن والأجناب، وإعادة التناسق والجمال لقوام الجسم.

غالبا النساء هن من يطلبن إجراء هذه العملية للحصول على قوام مثالي كالفنانات والرغبة في ارتداء ملابس بمقاسات أقل مما يرتدين، ولكن في الفترة الأخيرة أقبل الكثير من الرجال على عمليات نحت البطن للحصول على قوام رياضي وعضلات بارزة في منطقة البطن.

هناك العديد والعديد من التقنيات المستخدمة لنحت الخصر والبطن، منها التقنيات البسيطة الغير جراحية والتي تتم من خلال أجهزة على مدار جلسات عديدة للحصول على النتائج المطلوبة،  ومنها التقنيات المستخدِمة لأشعة الليزر، وفيما يلي سوف نتعرف على أشهر التقنيات المستخدمة في نحت البطن والخصر.

نحت البطن باستخدام الموجات الصوتية

تعتبر الموجات الصوتية من أقدم الطرق المستخدمة لتفتيت الدهون و نحت البطن والخصر، وتعتمد على أجهزة خاصة تبث موجات صوتية بترددات عالية تعمل على تكسير الدهون في مناطق عميقة تحت الجلد.

تتم هذه العملية موضعيًا، أي من فوق سطح الجلد، لا تحتاج إلى مخدر نصفي أو حتى موضعي لإجرائها، وتتم على مدار عدة جلسات، يقوم فيها الطبيب بتمرير الجهاز المستخدم على منطقة البطن والخصر لتفتيت الدهون. تعتبر من التقنيات الأقل سعرًا ولكنها تحتاج إلى عدد ليس قليل من الجلسات للحصول على النتائج المرغوبة.

الميزوثيرابي لنحت البطن والخصر

من التقنيات التي كثُر استخدامها مؤخرًا لسهولة إجرائها، وانخفاض تكاليفها مقارنة بتقنيات أخرى، وتعتمد على حقن بعض المواد التي تعمل على تفتيت الدهون في منطقة البطن والخصر ، كما أنه يعمل على إخفاء السيلوليت تمامًا مما يعطي مظهرًا متناسق للبطن والخصر.

يتم وضع كريم تخدير موضعي على الجزء المراد حقنه بالميزوثيرابي قبل بدء الحقن ببضع دقائق لتقليل الألم، ثم يستخدم الطبيب إبر رفيعة جدًا مخصصة للاستخدام للحقن في منطقة الخصر والبطن، فتعمل المواد المستخدمة على تكسير الخلايا الدهنية وإبراز العضلات والمنحنيات بالجسم بشكل جميل وجذاب. لكن هناك بعض الأطباء لا ينصحون باستخدام الميزوثيرابي حيث أنه لم يُعتمد من منظمة الغذاء والدواء العالمية.

 

نحت البطن والخصر باستخدام تقنية التبريد

ظهرت تقنية التبريد في عالم التجميل وأثبتت نجاحها في وقت قصير في مجال القضاء على الدهون الموضعية، وتعتمد هذه التقنية على تبريد الخلايا الدهنية لدرجة معينة تموت عندها الخلايا وتفنى. في هذه التقنية يستخدم الطبيب جهاز لشفط جلد المنطقة المراد نحتها ومن ثم تبريدها لدرجة حرارة تصل إلى 8 تحت الصفر، حتى تتكسر الخلايا الدهنية.

يتم نحت الجسم بالتبريد على مدار جلسات لا يزيد عددها عن ثلاثة، يفصل ما بين كل جلسة وأخرى شهر أو شهر ونصف، وتظهر النتائج الأولية غالبًا بعض الجلسة الأولى. من مميزات نحت الخصر بالتبريد أنه آمن إلى حد كبير ولا يحتاج للتخدير، كما أنه لا يؤثر على  أي الخلايا غير الدهنية، ولكنه لا يناسب من لديهم علامات تمدد بالجلد ( stretch marks).

 

نحت الخصر والبطن بالليزر

يجب التفريق بين التقنية التي تستخدم أجهزة على سطح الجلد من الخارج أو بما يسمى الليزر البارد، والتقنية التي يجب عمل شق جراحي لإدخال جهاز الليزر تحت سطح الجلد، فالأولى لا تحتاج إلى تخدير وتتم على عدة جلسات، أما الثانية فهي ما تسمى عملية نحت البطن باستخدام الليزر رباعي الأبعاد أو “الفيزر”، وفيما يلي سوف نتعرف على كل تقنية على حدة.

الليزر البارد لنحت الخصر والبطن

يتم نحت الخصر والبطن بالليزر البارد عن طريق جهاز مخصص لإطلاق أشعة الليزر على السطح الخارجي للجلد، يستخدم الطبيب هذا الجهاز لتفتيت الدهون الموضعية دون الحاجة إلى عمل شقوق جراحية أو غرز طبية، لذلك فهو المفضل لدى الكثير ممن يريدون الحصول على خصر منحوت وبطن متناسق.

هناك الكثير من أجهزة الليزر المستخدمة في نحت البطن، أشهرها جهاز كوول ليبو، وجهاز سوفت ليبو، وجهاز سمارت ليبو، وتعمل هذه الأجهزة بنفس الطريقة تقريبًا إلا أنها تختلف في تردد شعاع الليزر والذي يؤثر على قلة عدد الجلسات وبالتالي يؤثر على سرعة ظهور النتائج.

يتم نحت الخصر بالليزر البارد على عدة جلسات يحدد الطبيب عددها على حسب كمية الدهون المراد تفتيتها والنتائج التي يطمح في الحصول عليها، وتلك الجلسات لا يتم استخدام المخدر بها، حيث أنها لا تسبب إلا ألم بسيط يمكن احتماله.

 

الفيزر لنحت البطن

وهو الطفرة التي حدثت في مجال نحت البطن في الوقت الحالي، ويتميز بأن نسبة حدوث المضاعفات بعد إجرائه ضئيلة، كما أنه غالبًا لا يتم به استخدام تخدير كلي ويكتفي الطبيب بالتخدير النصفي.

يتم إجراء نحت الخصر والبطن بالليزر رباعي الأبعاد بعمل عدة شقوق جراحية صغيرة باستخدام مشرط طبي، قًطر كل فتحة لا يزيد عن نصف سنتيمتر، وذلك لإدخال جهاز دقيق يطلق أشعة الليزر، فتعمل الأشعة على إذابة الدهون وتحويلها للحالة السائلة لتسهيل شفطها باستخدام أنبوب رفيع. يتميز الفيزر بأن نتائجه مستمرة وبأنه لا يحتاج إلا لجلسة واحدة للحصول على النتائج المرجوة.

المرشحون لنحت الخصر والبطن

يجب أولا أن تعرف أن عملية نحت الخصر والبطن لا تُجرى لعلاج السمنة، وأنها لا تصلح لمن يعانون من زيادة مفرطة في الوزن، بل هي عملية يتم إجراؤها للذين يريدون الحصول على قوام متناسق وخصر نحيف وعضلات بطن بارزة. لذلك فهذه العملية مثالية لمن لديهم دهون موضعية بهذه المناطق، وليس لمن لديهم دهون مخزنة بالجسم بالكامل، أو من كان مؤشر كتلة أجسامهم عالية.

يجب على المرشحين أيضًا أن يتمتعوا بصحة جيدة وألا يكون لديهم أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والضغط المرتفع أو ضيق الشرايين أو بعض الفيروسات الكبدية، كما أن هذه العملية لا تناسب الحوامل والمرضعات.

أعراض جانبية ومضاعفات نحت البطن والخصر

تعتبر تقنيات نحت الخصر والبطن من التقنيات الآمنة إلى حد كبير وخاصة تقنية الموجات الصوتية وتقنية نحت الخصر بالليزر، حيث أنهما لا يسببان أي أعراض جانبية بعد الجلسات ولا يؤديان إلى أية مضاعفات. هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة والتي يمكن أن تنتج بعد أي تقنية من تقنيات نحت البطن والخصر مثل الشعور بالألم والكدمات وبعض التورم، وكل تلك الأعراض طبيعية ويمكن القضاء عليها ببعض المسكنات والعقاقير التي يصفها الطبيب.

يمكن أن يؤدي نحت البطن بالليزر إلى بعض الحروق بالجلد إذا ما كان الطبيب المعالج على قدر ضئيل من الخبرة. أما بالنسبة لتقنية الميزوثيربي فيمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات مثل تحسس الشخص تجاه إحدى المواد المستخدمة للحقن، كما يمكن حدوث عدوى في مناطق الحقن، وفي حالات نادرة يمكن أن تحدث أضرار بالكبد.

 

مميزات نحت الخصر والبطن

  • كل الطرق المستخدمة غير جراحية باستثناء نحت الخصر بالليزر رباعي الأبعاد “الفيزر” الذي يتم به عمل فتحات صغيرة بالجلد.
  • معظم الطرق لا تحتاج سوى استخدام بعض الكريم المخدر، إلا الفيزر قد يحتاج إلى تخدير نصفي أو كلي.
  • الأماكن التي يتم نحتها لا تعود الدهون تتراكم بها مرة أخرى.
  • فترة النقاهة قصيرة ويمكن ممارسة الحياة الطبيعية بعدها مباشرة باستثناء الفيزر الذي قد يحتاج إلى بضعة أيام حتى التعافي التام.
  • كل التقنيات المستخدمة لنحت الجسم آمنة إلى حد كبير ولا تسبب المضاعفات إلا نادرًا.
  • النتائج رائعة وسريعة، حيث يقل محيط الخصر وتظهر عضلات البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW