حقن الهيالورونيك

عملية تجميل الوجه

شارك الآن


الحقن بحمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك (Hyaloronic acid) هو مادة طبيعية موجودة في أجسادنا جميعاً، وتوجد بتركيزات عالية في الأنسجة الضامة اللينة مثل أنسجة البشرة المحيطة بالعين وأنسجة الشفتين. هذه المادة موجودة أيضًا في الغضاريف وفي السائل الزلالي المحيط بها.

تستخرج هذه المادة فيعاد صياغتها، وقد أصبحت واحدة من أشهر وأهم أنواع الفيلر الموجودة والمستخدمة على المستوى الطبي. يعمل حمض الهيالورونيك كوسادة تنتفخ بالماء بحيث يدعم ملامح الوجه وأنسجته، ويعوض الحجم الذي تفقده هذه الأنسجة بفعل عوامل التقدم في السن فيمنحها المرونة والنضارة ثانياً. ويساعد حمض الهيالورونيك أيضًا على احتفاظ بشرة الوجه السطحية بالترطيب لفترة أطول، ومن ثم يكسوها بلمعة الصحة والحيوية.

حقن الهيالورونيك

في شبابنا نتمتع ببشرة صافية ونقية ومشدودة، تبدو خدودنا ممتلئة تشي بالصحة والنضارة. لكن ليت هذا يدوم طويلاً، فللأسف تنقضي فترة الشباب سريعاً وتبدأ بشرتنا في الذبول فتبدو عليها آثار التقدم في العمر، فما هو السبب؟

يرجع السبب في ظهور التجاعيد وترهل بشرة الوجه إلى فقدانها للكثير من المواد التي تساهم في نضارة البشرة مثل الكولاجين وحمض الهيالويورونيك، فهل يمكن لهذه المواد أن تساعدنا في استعادة شبابنا والحفاظ على نضارة بشرتنا؟ هل يمكن أن تساهم في منحنا الحماية من الشيخوخة وترهل البشرة؟

إذا كان هذا ممكناَ فأين يمكننا الحصول على إكسير الشباب هذا؟ وكم تبلغ تكلفة الحقن بأحماض الهيالورونيك؟ وهل هو مناسب لكل الحالات؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال.

الحقن بحمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك (Hyaloronic acid) هو مادة طبيعية موجودة في أجسادنا جميعاً، وتوجد بتركيزات عالية في الأنسجة الضامة اللينة مثل أنسجة البشرة المحيطة بالعين وأنسجة الشفتين. هذه المادة موجودة أيضًا في الغضاريف وفي السائل الزلالي المحيط بها.

تستخرج هذه المادة فيعاد صياغتها، وقد أصبحت واحدة من أشهر وأهم أنواع الفيلر الموجودة والمستخدمة على المستوى الطبي. يعمل حمض الهيالورونيك كوسادة تنتفخ بالماء بحيث يدعم ملامح الوجه وأنسجته، ويعوض الحجم الذي تفقده هذه الأنسجة بفعل عوامل التقدم في السن فيمنحها المرونة والنضارة ثانياً. ويساعد حمض الهيالورونيك أيضًا على احتفاظ بشرة الوجه السطحية بالترطيب لفترة أطول، ومن ثم يكسوها بلمعة الصحة والحيوية.

يستخدم حمض الهيالورونيك كفيلر في تقليل تجاعيد الوجه والتخلص منها، فهو متوافق مع جسم الأنسان ويقبله الجسم بسهولة بسبب كونه مادة حيوية موجودة في خلايا جميع الكائنات الحية تقريباً. وعلى الرغم من هذا فالأنواع التي تستخدم في الحقن مصنعة معملياً وليست مشتقة من أصول حيوانية. إن حمض الهيالورونيك يعتبر بمثابة الشبكة التي تربط بين الخلايا وتنقل المغذيات من الدورة الدموية إلى خلايا البشرة.

انتشر مصطلح الفيلر مؤخراً وأصبح مألوفاً للأذن، وعلى الرغم من أن استخدامه قد بدأ بالحقن في المفاصل لعلاج التهابات المفاصل، إلا أن انتشاره كان أكبر وأسرع في مجال عمليات التجميل

أنواع عمليات الحقن بحمض الهيالورونيك

  1. حقن الخدود للنضارة ولنفخ الخدود
  2. حقن الشفتين لتكبيرهما وإكسابهما اللمعة والنضارة
  3. حقن منطقة ما حول العينين للتخلص من الانتفاخات والهالات السوداء والتجاعيد
  4. حقن الجبهة للتخلص من التجاعيد
  5. حقن الرقبة للتخلص من التجاعيد
  6. حقن اليدين لتوحيد اللون وزيادة نعومة اليدين ونضارتهما

المرشحون لعملية الحقن بحمض الهيالورونيك

قبل أن نتحدث عن المرشحين المثاليين للعملية يتعين علينا أن نخبرك أن حمض الهيالورونيك ليس علاجاً دائماً لبشرتك، فهو يعطي نتائج مؤقتة تدوم لفترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر على الأكثر، لكنه لن يوقف عملية التقدم في العمر ويحفظ لك مظهر الشباب إلى الأبد.

يحاول بعض الأشخاص تحسين مظهرهم من خلال حقن الفيلر حتى يأتي الوقت الذي يمكنهم فيه إجراء جراحة شد الوجه (facelift)، في حين يداوم البعض الآخر على الحقن كل ثلاثة أشهر ويكتفون بهذا حتى لا تعود النتائج مرضية. وفي كل الأحوال فإن نتائج الحقن بحمض الهيالورونيك مبهرة وتستحق التجربة.

المرشح لعملية الحقن بحمض الهيالورونيك ينبغي أن يكون شخص يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة أو معدية أو فيروسات نشطة.

ينبغي كذلك ألا يعاني من أي بثور متقيحة في الجلد، وينبغي أن يكون في حالة صحية مستقرة، وألا يكون من المدخنين، لأن التدخين سيساعد على انقضاء آثار العلاج بسرعة شديدة ويصعب من عملية التعافي.

ينبغي كذلك أن يكون في حالة نفسية جيدة وأن يتمتع بالاستقرار النفسي. ويجب أن تكون توقعاتك لنتائج العملية إيجابية، لكنها ينبغي ألا تكون مثالية ولا تتخطى حدود الواقعية، فهي في النهاية مجرد حقن للعلاج وليست عصا سحرية.

التعافي من عملية الحقن بأحماض الهيالورونيك

عملية الحقن بأحماض الهيالورونيك عملية بسيطة للغاية ولا تستدعي التوقف عن ممارسة أنشطة حياتك اليومية لأكثر من بضع ساعات. قد تعاني في البداية من بعض الألم والتورم والالتهاب نتيجة للتفاعل الفوري في موضع الحقن، وهو أمر بسيط يختفي خلال بضع ساعات ولا يدعو للقلق على الإطلاق. أهم ما في الأمر هو الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن الامتناع عن التدخين بعد العملية واستخدام المستحضرات المناسبة التي يصفها لك الطبيب.

قبل أن تفكر في العلاج بحقن الهيالورونيك، ينبغي احتمالية ألا تحقق النتائج المرجوة بمجرد جلسة علاجية واحدة. فالأمر يتوقف في النهاية على حالتك الصحية وعلى تفاعل جسدك مع عملية الحقن، وقد يتطلب الأمر إعادة الحقن مرة ثانية خلال فترة قصيرة لإعادة الحقن وإضافة بعض اللمسات.

على الأغلب يحتاج الشخص إلى الحقن في ثلاث جلسات متفرقة قبل أن يحقق النتائج المرجوة، ويحتاج بعدها إلى إعادة الحقن على فترات تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر. وفي الحقيقة فإن الفترة التي تدوم فيها نتائج الحقن تعتمد على أسلوب حياتك، وعلى طبيعة جسمك، وعلى معدل الشيخوخة الطبيعي لديك. يمكنك الحفاظ على مظهر الشباب من خلال إعادة عملية الحقن مرتين او ثلاث مرات سنوياً مع الالتزام بنمط حياة صحي. إذا قررت ألا تخضع لإعادة الحقن ثانية فسيعود مظهرك لطبيعته، ستعود الندوب والتجاعيد التي اختفت بعد الحقن للظهور وستفقد شفتيك الحجم الجديد الذي اكتسبته بعد نفخهما بالحقن.

تستخدم حقن الهيالورونيك لتحسين مظهر البشرة عامة، ولتقليل المنخفضات الموجودة في الجلد نتيجة للندوب أو الجروح أو التجاعيد، وسترى أثراً فورياً بمجرد انتهاء عملية الحقن على كل مما يلي:

  • الندوب الناتجة عن حب الشباب
  • ستنتفخ وجنتيك فور حقنهما
  • خطوط التجاعيد على جانبي العينين والهالات السوداء حولهما
  • خطوط الابتسام وتجاعيده العميقة التي تبدأ من جوانب الأنف وتمتد لتحيط بالفم.
  • التجاعيد الناجمة عن التقطيب فيما بين الحاجبين.
  • تجاعيد الفم المعروفة باسم خطوط الماريونيت.
  • ستبدو شفاهك أكثر تحديداً وتبدو منتفخة.
  • أي ندوب عميقة بما في ذلك آثار الحروق وندوب الجروح.
  • التجاعيد الناتجة عن التدخين في صورة خطوط طولية على جانبي الفم.
  • خطوط وتجاعيد الجبهة المعروفة باسم خطوط القلق.

خطوات إجراء الحقن بالهيالويورونيك

  1. تقييم الحالة. تتم هذه الخطوة في جلسة الاستشارة حيث يستمع إليك طبيبك ويقيم حالتك، ويحدد أفضل الطرق العلاجية. وقد يتم الحقن في نفس الجلسة وقد يتم في جلسة أخرى.
  2. استراتيجية تخطيط الحقن. تتم هذه الخطوة في جلسة الحقن حيث يحدد الطبيب بعض العلامات على وجهك في الأماكن التي سيحقن فيها أحماض الهيالورون.
  3. تنظيف مناطق الحقن وإعدادها. يبدأ طبيبك في تنظيف منطقة الحقن، وقد يخضعك لتخدير موضعي بحسب رغبتك، إلا أن هذا ليس ضروري فالحقن لا يحدث ألماً كبيراً. والخيار لك في الخضوع للتخدير من عدمه.
  4. الحقن. عملية الحقن نفسها لن تستغرق ما يزيد على بضع دقائق.
  5. إنهاء العملية وظهور النتائج. يزيل الطبيب العلامات التي وضعها على وجهك ويستخدم كمادات ثلج باردة لتهدئة الألم البسيط الناتج عن الحقن. وتظهر النتائج فوراً.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW