إزالة الشعر بالليزر للرجال

شارك الآن


إزالة الشعر بالليزر للرجال

أضحت عملية إزالة الشعر باستخدام تقنية الليزر من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً في عالم التجميل ولا يزال الإقبال عليها في تزكيفية عمل الليزر المستخدم في إزالة الشعر

تعتمد تقنية إزالة الشعر بالليزر على استخدام شعاع ضوئي عالي الطاقة مركزجداً حيث يوجه الشعاع إلى جذور الشعر ويدمرها تماماً، مثلما تنجذب أشعة الشمس للملابس ذات الألوان الداكنة ينجذب شعاع الليزر للشعر الأسود أكثر من غيره.

لذلك فإن الرجال ذوي الشعر الداكن أكثر حظاً واستفادة من ذوي الشعر الأشقر، وعلى كل حال ففي ظل تطور التقنيات أصبح بمقدور الجميع الحصول على نتائج ممتازة.

تستخدم اليوم في إزالة الشعر للرجال بالليزر عدة أنواع من الأجهزة يكون الاختيار بينهم على أساس نوع الجلد والشعر كذلك المنطقة المراد إزالة الشعر منها، كما أن بعضها يختلف عن الآخر في مدى كفاءته وسرعة أدائه.

الليزر الياقوتي أو الأحمر “RUBY LASER”

يعتبر أول أنواع الليزر المستخدمة في إزالة الشعر حيث تمتصه صبغة الميلانين بدرجة عالية جداً، لذلك فهو يعطي نتائج جيدة في إزالة الشعر الخفيف الأشقر لذوي البشرة البيضاء حيث أن أي نسبة من الميلانين يمكنها امتصاص الشعاع الليزري لهذا الجهاز.

لا يفضل استخدام هذا الجهاز لأصحاب البشرة السمراء والشعر الأسود فقد يؤدي إلى حروق في الجلد نتيجة امتصاص كميات كبيرة من الطاقة بواسطة صبغة الميلانين التي توجد بنسبة عالية في بشرة هؤلاء.

تستغرق إزالة الشعر باستخدام هذا النوع من الليزر وقتاً أطول حيث يتميز بمعدل ترددي بطيء وكذلك صغر قطر الشعاع  لذا فهو من التقنيات المرتفعة التكلفة.

ليزر كريسوبيريل “ALEXANDRITE LASER”

أسرع تقنيات الليزر المستخدمة حديثاً لإزالة الشعر، يتميز بمعامل تردد عالي وكذلك كبر قطر شعاع الليزر لذا فهو يمكنه إزالة الشعر من أجزاء كبيرة جداً من الجسم في وقت قصير لكنه أيضاً يناسب ذوي الشعر الأشقر أكثر من غيرهم.

الليزر الثنائي “DIODE LASER”

يتميز بأطوال موجية كبيرة قادرة على اختراق طبقات الجلد فهو آمن ومناسب لذوي البشرة السمراء والشعر الأسود، وعلى الرغم من طوله الموجي إلا أن قطر شعاعه صغير لذلك يستغرق العلاج به فترة طويلة مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفته.

ليزر ان دي: ياج “ND:YAG LASER”

يتميز شعاعه بقطر كبير كما أن معامل التردد له عالي لذلك يمكن استخدامه لإزالة الشعر من مناطق واسعة من الجسم خلال وقت قصير. إضافة إلى أنه يمكن استخدامه في إزالة جميع أنواع الشعر، إلا أنه أقل فعالية في أصحاب البشرة البيضاء وذوي الشعر الخفيف الأشقر.

ليزر الضوء الترددي المكثف “IPL”

يستخدم بدرجة محدودة جداً في إزالة الشعر هذه الأيام حيث اقتصر استعماله على علاج تصبغات الجلد.

يمكن استخدام الليزر في إزالة شعر جسم الرجال من أي منطقة تحتوي شعراً زائداً غير مرغوبٍ فيه دون استثناء، كذلك مع التطور التقني أصبح بالإمكان إزالة شعر الوجه بالليزر للرجال دون أية مخاطر.

يمكن إجراء عملية ازالة الشعر بالليزر للرجال في مختلف الأعمار ولا يمثل أية خطورة، حيث يراعي الطبيب نوع الشعر والبشرة عند استخدام تقنية الليزر.

متى تفكر بإجراء إزالة الشعر بالليزر؟

يعتبر الليزر الحل الأمثل لأصحاب الشعر الأسود أو البني الكثيف من الرجال الذين يعانون من كثافة الشعر في مناطق غير مرغوب بها، كذلك الذين يعانون من النمو المتزايد للشعر ويبحثون عن وسائل بديلة لتلك التقليدية تمكنهم من التخلص من الشعر لفترات طويلة.

جدير بالذكر أن ذوي البشرة البيضاء والشعر الأسود أو البني هم الأفضل حظاً في إزالة الشعر بالليزر، بينما أصحاب الشعر الأشقر فيحتاجون لفترات طويلة وجلسات أكثر للحصول على نتائج مرضية، أما أصحاب البشرة السمراء فقد تمثل إزالة الشعر بالليزر خطراً على بشرتهم وتزداد الأعراض الجانبية والإصابة بالحروق والتصبغات، لذا لا بد من الحرص على اختيار طبيب ماهر وأجهزة ليزر خاصة تحتوي على جهاز تبريد عند إزالة الشعر لأصحاب البشرة السمراء.

الخيارات المتاحة عند ازالة الشعر بالليزر للرجال

أشرنا سابقاً إلى وجود أنواع مختلفة من الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر بالليزر، وهنا نوضح أهم العوامل التي تتحكم في اختيار الطبيب لجهاز دون آخر، على أنه يظل أفضلها على الإطلاق هو أقلها في طاقة الإشعاع.

أهم العوامل التي تحدد اختيار نوع الجهاز المستخدم في عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال:

  • لون البشرة
  • طبيعة الشعر ومدى سمك وقوة الشعرة
  • المنطقة المراد إزالة الشعر منها
  • نوع الجهاز
  • قوة شعاع الليزر وقطره وتردده
  • حرارة الجلد
  • فترة العلاج

 

احتياطات قبل إجراء إزالة الشعر بالليزر للرجال

بعد أن يجيب الطبيب على تساؤلاتك ويوضح لك كل ما يخص العملية ونتائجها المتوقعة سيعطيك تعليمات ما قبل بدء العلاج. إضافة إلى ذلك سيطلب منك ما يلي:

  • تجنب آشعة الشمس قبل العملية بفترة قدر المستطاع وارتداء ملابس واقية.
  • استخدام كريم مبيض إذا كنت من أصحاب البشرة السمراء.
  • تجنب إزالة الشعر بالشمع أو ما يماثله قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • التوقف عن التدخين قبل العملية بستة أسابيع على الأقل.
  • عدم استخدام الأسبرين والعقاقير التي من شأنها زيادة النزيف قبل العملية بشهر.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة وتناول كميات كبيرة من السوائل والماء.

خطوات عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال

تتم عملية إزالة الشعر بالليزر في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى إقامة بداخل المستشفى وبعدها مباشرة يمكنك أن تغادر عائداً إلى عملك. قبل البدء بأي خطوة ستوقع على موافقة خطية بإجراء هذه العملية. لا تحتاج العملية إلى تخدير لكن بإمكان الطبيب استخدام جل مخدر فوق المنطقة المراد إزالة الشعر منها وقد تشعر ببعض الألم البسيط جدا وبعض التنميل.

تستغرق العملية من ثلاثين إلى ستين دقيقة لكن غالباً ما تحتاج لجلسات أخرى على فترات متباعدة يعتمد عددها على كثافة الشعر ومساحة المنطقة المراد إزالة الشعر منها. بعد انتهاء الجلسة سيتابع الطبيب معك تنفيذ خطة العلاج التي قد وضحها لك مسبقاً أثناء الاستشارة.

نتائج عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال

بعد الجلسة الأولى مباشرة ستلاحظ أن بشرتك أصبحت ناعمة بشكل ملحوظ وانخفض عدد الشعيرات بدرجة كبيرة جداً. سيكون هناك بعض الاحمرار وحكة لا يستمران لفترة طويلة إذا اتبعت بدقة خطة العلاج المرسومة لك واستخدمت الكريمات الجلدية الموصوفة لك بالتعليمات. يجب التنويه أنه من الضروري جداً تجنيب المنطقة المعالجة لمدة لا تقل عن أسبوعين لأشعة الشمس وحرارتها.

لا تتردد في استشارة الطبيب إذا استمرت الحكة والاحمرار لفترة طويلة وعند حدوث التهاب وتقرح بالجلد.

في الفترة خلال أسبوع إلى ثمانية أسابيع بعد إزالة الشعر بالليزر، قد تلاحظ زيادة الشعر في المنطقة التي تم معالجتها وذلك لأن بعض جذور الشعر قد لا تستجيب مبكراً لآشعة الليزر فتدخل في مرحلة نمو مؤقتة تستمر من أسبوع إلى ثمانية أسابيع ويفضل أن يقوم الطبيب بمتابعتها فقط خلال هذه الفترة.

يتم إزالة الشعر بنسبة تقترب من 100%  وللأبد ولكن ذلك يحتاج لطبيب ماهر وعدد من الجلسات تتراوح من 3 إلى 8 جلسات على فترات ليتأكد الطبيب أن كل الجذور النشطة تم تدميرها. مع ذلك ربما تحتاج بعد سنوات لتكرار العملية نتيجة اضطراب الهرمونات وزيادتها أو إذا كنت تتناول عقار منشط لهرمونات الذكورة.

من مميزات ازالة الشعر بالليزر للرجال:

  1. الليزر وسيلة سهلة وسريعة، باستخدامها أمكن إزالة الشعر نهائياً للرجال.
  2. يسرت هذه التقنية إزالة شعر جسم الرجال من أي منطقة كانت ظاهرة وباطنة.
  3. مكنت من إزالة شعر الوجه للرجال دون الحاجة لوسائل تهذيب الشعر التقليدية.

أضرار ازالة الشعر بالليزر للرجال

كأي عملية لها مميزات أيضاً لها أعراض ومخاطر لكن يمكن التغلب عليها باختيار طبيب جيد واتباع التعليمات بدقة. أهم مضاعفات إزالة الشعر باستخدام الليزر التي يمكن حدوثها:

  1. حدوث التهاب وعدوى في المنطقة المعالجة.
  2. تورم وتجمع دموي ربما احتاج لتدخل جراحي لإزالته.
  3. قد تؤدي عملية إزالة الشعر بالليزر إلى حدوث ندب على سطح الجلد.
  4. تغير في الإحساس قد يستمر لفترات طويلة.
  5. حدوث حساسية وتهتك في الأنسجة السفلية تحت سطح الجلد.
  6. قد تكون النتائج غير مرضية ولا تحقق الهدف من العملية.
  7. تغير لون البشرة.
  8. حدوث قروح وطفح جلدي.
  9. ربما تؤدي عملية إزالة الشعر بالليزر لنتائج عكسية فقد تؤدي إلى زيادة كبيرة في نمو الشعر.

يمكنك التحكم في هذه الأعراض الجانبية بالحرص على اختيار طبيب ذي خبرة ومهارة واتباع التعليمات والنصائح الطبية وفق خطة العلاج المحددة لك مسبقاً.

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW