عملية إزالة الندبات

شارك الآن


أحيانا ما نتعرض لبعض الإصابات والجروح البسيطة أو الكبيرة وخاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة، وفي مرحلة الشباب غالباً ما يعاني معظم الناس من مشاكل حب الشباب ودهون البشرة، ثم تمر هذه المرحلة مخلفة آثارا غير مرغوب فيها وتاركة ندوب مزعجة في وجوهنا أو باقي أجزاء الجسد.

يغدو الأمر محرجاً وملفتاً للنظر لدى بعض الناس فتبدأ محاولات مرهقة لإخفاء هذه الندوب باستخدام مستحضرات التجميل المختلفة، ويزداد الأمر سوءاً حينما يواجه المرء تعليقات من حوله على هذه الآثار والندوب، ويرغب الجميع في التخلص منها بشكل دائم.

فما هي طرق التخلص من الندوب وآثار الجروح والإصابات القديمة، هل لا بد من اللجوء إلى الجراحات الصعبة والمعقدة، أم أنه يمكن التخلص من هذه الآثار خلال علاج الندوب بالليزر أو بطرق أخرى لا تستلزم الخضوع لجراحة تجميلية؟ ما هي تكلفة التخلص من الندوب والآثار القديمة على البشرة؟ وما هي مخاطر الطرق المختلفة؟ هل تظهر النتائج بصورة فورية؟ وكيف أختار الطبيب المناسب لإجراء عملية التخلص من الندوب والجروح؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

لتعريف عملية علاج الندوب يجب علينا أولاً أن نعرف ماهية الندوب. الندوب هي تغير في لون الجلد مصحوب باضطرابات في انتظام سطحه، ينتج هذا الاضطراب عن إصابة في الجلد سواء كانت تعرض لحادث قطعي أو حروق أو عدوى شديدة في الجلد سببت بثور والتهابات في الجلد مثل حب الشباب او الجديري فتركت أثرها في الجلد.

وعملية علاج الندوب هي عملية إزالة هذه الأثار، بعض هذه الندوب تكون سطحية يمكن علاجها بالكريمات والمراهم والطرق التقليدية، أو يكون عمقها في طبقات الجلد بسيطاً، وبعضها تكون أعمق ومتغلغلة في نسيج الجلد أكثر (Hypertopic scars)، وبعضها قد تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة وتعرف باسم (Keloid scars).

أما الندوب التي تحد من حركة العضلات وتسبب مشاكل وظيفية فتعرف باسم (contractures)، وهذا النوع من الندوب يحتاج للتدخل الجراحي ولا يمكن علاجه بالطرق المعروفة مثل إزالة الندوب بالليزر.

ما هي أنواع عملية إزالة الندبات؟

  • علاج الندوب باستخدام الكريمات الموضعية.
  • علاج الندوب بالليزر.
  • علاج الندوب عن طريق الفراكشنال ليزر.
  • علاج الندوب عن طريق الحقن بالفيللر  وغيرها من المواد المالئة.
  • علاج الندوب بالطرق الجراحية سواء كانت استئصال الندوب أو ترقيع الجلد.

من هم المرشحين المحتملين لعملية علاج الندوب؟

المرشح المحتمل لعملية علاج الندبات يجب أن يكون شخص بالغ يشعر بالضيق أو بالحرج من ندبة موجودة في جزء من جسده (سواء في الوجه أو في أي جزء آخر من أجزاء الجسد). يجب أن يكون أيضا في حالة استقرار نفسي تسمح له باتخاذ قرار الجراحة أو العلاج عامة (فغالباً ما تضطرب حالة الشخص بعد المرور بحدث أليم مثل وفاة أحد الأقارب أو الانفصال عن شريك الحياة أو غير هذا، بشكل لا يسمح له باتخاذ قرار واعي بالجراحة والرضا عن نتائجها).

يجب كذلك أن يكون الشخص من غير المدخنين لأن التدخين يؤثر على التئام الجروح وقد يتسبب في تحول الندبة إلى ندبة أخرى بعد العملية، ويجب أن يكون في حالة صحية عامة جيدة تسمح له بإجراء العملية بالليزر أو بالطرق الجراحية.

يجب كذلك ألا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية لأياً من الأدوية والعقاقير المستخدمة خلال العملية أو بعدها، وألا يكون في حالة إصابة نشطة ببثور أو حب شباب أو أي مرض يسبب أياً منهما أو أي عدوى نشطة سواء كانت بكتيرية أو غير ذلك.

التعافي من جراحة علاج الندوب، وفترة النقاهة المتوقعة

عملية إزالة الندبات بالليزر عملية بسيطة لا تستغرق فترة نقاهة طويلة، ويمكن بعدها العودة لممارسة الحياة الطبيعية خلال يوم واحد بعد إجراء العملية. أما الطريقة الجراحية فقد تستغرق فترة تعافي تصل إلى أسبوعين بحسب مكان الندبة وحجمها والتقنية الجراحية المستخدمة في علاجها سواء كانت تعتمد على شد الجلد أو على زرع نسيج مغاير.

عامة يجب أن يلتزم الشخص بالراحة التامة في فترة ما بعد العملية الجراحية، ويجب عليه كذلك أن يلتزم بتعليمات الطبيب بدقة. في حالة عملية علاج الندبات بالليزر يجب على الشخص أن يتجنب تعرض منطقة علاج الندبة لآشعة الشمس المباشرة، وأن يلتزم باستخدام الكريمات الموضعية الملطفة والمضادة للالتهاب وأن يتناول الأدوية التي يصفها له الطبيب بشكل منتظم لتقليل التورم والألم.

تنطبق نفس التعليمات على فترة التعافي من الجراحة ويزيد عليها عدم نزع الضمادة إلا بعد مرور فترة يقررها الطبيب بحسب حالة الجرح ومكانه وحجمه.

النتائج قبل وبعد إجراء عملية إزالة الندوب

نتائج عملية إزالة الندوب بالليزر فورية تظهر بمجرد الخضوع لجلسة أو بضع جلسات من العلاج، وقد يظهر بعد التورم أو الاحمرار في مكان الندب في بادئ الأمر، لكنه سرعان ما يزول بالمداومة على استخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب. وينجح علاج الندوب بالليزر في إخفاء الندوب تماماً في بعض الحالات، كما ينجح في بعض الحالات الأخرى في جعلها غير ملحوظة تقريباً ولا يمكن رؤيتها إلا بمجهود كبير.

أما العلاج الجراحي فغالباً ما ينجح في علاج الحالات الأصعب والتي يفشل علاج الندبات بالليزر في تخليص المريض منها، لكن النتيجة تحتاج إلى فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع حتى يبدأ الفرد في التعافي من آثار العملية ويختفي التورم والكدمات وتزال الضمادات وتظهر نتائج اختفاء الندوب بشكل كبير.

وعامة فإن نتائج هذا النوع من العمليات تدوم إلى الأبد ونادراً ما تحتاج إلى جراحة أخرى بعد إتمام العلاج، أما في بعض الحالات النادرة التي تكون طبيعة الالتئام في الجسم فيها هي السبب الرئيسي في ظهور الندوب فقد يتطلب الأمر إعادة العلاج أو قد لا تفلح حتى العمليات الجراحية في إزالة آثار الندوب لدى المريض.

خطوات إجراء عملية إزالة الندوب

التخدير

الخطوة الأولى تماماً كما في أي عملية جراحية هي التخدير، وقد يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي فقط أو إلى التخدير الموضعي مع استخدام مهدئ لتنويم المريض، أو إلى التخدير الكلي. ويتخذ الطبيب قراره بشأن نوع التخدير المستخدم بعد التشاور مع المريض ومعرفة كافة تفاصيل حالته الصحية واستعداده لتقبل إجراء العملية في حالة يقظته.

طرق العلاج

ومنها:

  1. العلاج الموضعي: بالكريمات والجيل والذي يمكن أن يساعد في علاج الندوب البسيطة السطحية فقط.
  2. العلاج عن طريق الحقن: ويتم باستخدام المواد المالئة لملء المناطق المنخفضة من الندوب والمساعدة على جعل شكلها يبدو طبيعياً. العلاج بالحقن يعتبر من طرق العلاج المؤقتة التي تدوم نتيجتها فترة تتراوح بين بضعة أشهر وبضع سنوات بحسب المادة المستخدمة في الحقن. ولا يعتبر العلاج بالحقن علاج دائم لأن الجسم سرعان ما يمتص المادة المالئة وتعود الندبة للظهور.
  3. العلاج السطحي: وهو علاج يتم على سطح الجلد بعدة طرق مختلفة.

من هذه الطرق:

  1. العلاج الضوئي وعلاج الندوب بالليزر: والذي يمكن ان يساعد في تقشير الطبقة التالفة من الجلد ودفع طبقة جديدة سليمة وصحيحة للنمو.
  2. محاليل التقشير الكيميائي: والتي تخترق الجلد وتساعد على تقشير طبقات الجلد التالفة وإزالة الخلايا الميتة من على سطح الجلد لتنمو طبقة جديدة سليمة تتمتع بتجانس الملمس واللون.
  3. العوامل المبيضة للجلد: بعد العوامل التي تستخدم لتفتيح لون البشرة وتوحيده والتخلص من تصبغات الجلد تصلح لإخفاء الندوب.
  4. الدرمابراشين والدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroler):  هي طرق مكانيكية لتقشير الجلد تستخدم للتخلص من طبقات الجلد التالفة والمساعدة على نمو طبقات جديدة سليمة.

الشق الجراحي

في حالة الندوب الأكثر عمقاً قد يحتاج الطبيب لعمل شق جراحي والتدخل لإزالة طبقات الخلايا التالفة والتخلص منها ليسمح بنمو طبقة جديدة سليمة من الجلد. وقد يتطلب الأمر استخدام بعض انسجة الجلد كرقعة للتخلص من الندوب.

يمكن الحصول على هذه الأنسجة خلال عمليات شد الجلد من بعض أجزاء الجسم الأخرى أو من خلال تقنية زراعة الأنسجة التي تمكن من تنمية طبقة من نسيج الجلد تستخدم كرقعة، أو حتى من خلال بعض المتبرعين المتوافقين مع أنسجة المريض.

إغلاق الجرح

يغلق الجرح وتبدأ فترة التعافي واستخدام بعض المستحضرات وتجنب أشعة الشمس، وفي حالات الجراحة قد يتطلب الأمر وضع ضمادة لفترة ما على الجرح. أما في حالات العلاج الأخرى فيستكمل العلاج بالعقاقير والكريمات الموضعية.

 

ما الذي يحدث في استشارة عملية إزالة الندوب؟

في استشارة عملية إزالة الندوب يقيم الطبيب الحالة العامة للمريض وحالة الجرح او الندبة المراد التخلص منها، ويقدر مدى عمقها ويحدد طريقة العلاج المناسبة لها سواء كانت الإزالة بالليزر أم بالطرق الجراحية أو غيرها من الطرق. يطّلع الطبيب على التاريخ المرضي للمريض ويعطيه التعليمات اللازمة لفترة ما قبل العملية الجراحية. أهم ما في الموضوع أن تكون مستعداً لمناقشة النقاط التالية مع طبيبك:

  1. توقعاتك والنتائج التي ترغب في الحصول عليها من خلال العملية الجراحية.
  2. حالتك الطبية، وأي أمراض أو حساسية تعاني منها.
  3. أي أدوية أو فيتامينات تتناولها سواء بوصفة طبية او بدون.
  4. أي جراحات سابقة خضعت لها.

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW