عملية تصغير الجبهة

شارك الآن


 

ما هي عملية تصغير الجبهة

عملية تصغير الجبهة (Forehead Reduction/ forehead-plasty/ hairline lowering)، هي عملية يلجأ إليها كل من يعاني من الجبهة العريضة والواسعة، وتهدف هذه العملية إلى تصغير الجبهة وتقريب خط بداية الشعر من الحاجبين. وهناك العديد من الطرق لإصلاح النسبة بين ملامح الوجه، من بينها العلاج الجراحي، أو العلاج عن طريق زراعة الشعر، أو العلاج بكلا الطريقتين.

يلجأ بعض الرجال إلى عملية تصغير الجبهة بهدف علاج الصلع الوراثي الذي يشمل تراجع خط الشعر من عند الجبهة، وفي أحيان أخرى قد تشمل العملية تصغير حجم عظام الجبهة، و سنوضح هذا ونناقش عملية تصغير الجبهة بالتفصيل فيما يلي.

طرق وأنواع عملية تصغير الجبهة

كما سبق ووضحنا تتم عملية تصغير الجبهة من خلال أحد الطرق التالية:

  1. التصغير الجراحي.
  2. التصغير عن طريق زراعة الشعر.
  3. التصغير الجراحي ويليه خطوة زراعة الشعر لإخفاء الندبة الجراحية والحفاظ على تناسق مظهر الجبهة.

 

 

المرشح لعملية تصغير الجبهة

المرشح لعملية تصغير الجبهة هو كل شخص بالغ يعاني من مشكلة الجبهة العريضة أو تراجع خط الشعر وانحساره عن مقدمة الرأس. سواء كانت المشكلة تتضمن زيادة في حجم عظام الجبهة أم لا.

ينبغي أن يكون هذا الشخص في حالة صحية سليمة، وألا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض سيولة الدم. ينبغي كذلك أن يكون الشخص من غير المدخنين، وهذا لأن التدخين يصعب من عملية التعافي ويزيد من طول فترة النقاهة المتوقعة.

التعافي من عملية تصغير الجبهه

تعتمد فترة التعافي على نوع التقنية المستخدمة في الجراحة، فتعافي العظام يستغرق فترة تصل إلى سنة تقريباً في حالة تعديل عظام الجبهة، أما في حالة الاكتفاء بعمليات تنزيل خط الشعر مع تمديد الجلد فإن الجرح نفسه يتعافي خلال ستة أشهر على الأكثر.

ومع هذا فلن تحتاج إلى البقاء في فراشك طوال هذه المدة. هذه الجراحة بسيطة للغاية، ولن تتطلب منك التوقف عن ممارسة أنشطتك الطبيعية، بل ويمكنك السفر حتى في اليوم التالي للجراحة. لكننا ننصحك ببعض الراحة بعد العملية، وبتجنب الاجهاد، أو ممارسة الأنشطة البدنية العنيفة حتى تتم فترة التعافي بأمان وسلام.

عامة لا يتوقع أن تعاني من أي مشكلات ولا أن تضع أي ضمادات، ويقتصر الأمر على ضمادة بسيطة تزال خلال ساعات من العملية. وقد تبقى بعض الغرز في جبهتك لفترة أسبوع ويزيلها الطبيب بعدها، أو قد يستخدم طبيبك خيط جراحي ذاتي الإذابة يتحلل تلقائياً خلال بضع أسابيع.

 

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة

تعتمد خطوات إجراء العملية على طريقتها، وفيما يلي نوضح أهم طرق إجراء جراحة تصغير الجبهة، ونناقش الطرق الجراحية منها بالتفصيل.

 

زراعة الشعر على خط الجبهة

تنجح هذه الطريقة في حالة كان السبب الرئيسي لكبر حجم الجبهة هو الصلع الوراثي. ولا تنجح هذه الطريقة مع كل الأشخاص بسبب المشاكل التي تؤدي إلى عودة تساقط الشعر.

 

عملية رفع الحواجب

تصلح هذه العملية في حالة وجود تجاعيد بالجبهة مصاحبة لعرض في الجبهة وتهدل الحاجبيين. وتحتاج هذه الطريقة إلى نسب معينة لملامح الوجه.

 

عملية تصغير الجبهه من خلال تمديد الجلد

هذه العملية من أشهر تقنيات تصغير الجبهة، وتعرف بأنها تقنية تتم على مرحلتين وتعتمد على زرع بالون من السيليكون تحت فروة الرأس. يملأ هذا البالون تدريجيا بمحلول ملح حتى يتمدد الجلد الذي يحتوي على بصيلات الشعر. وتتم هذه العملية بتخدير موضعي، يعقبها عملية أخرى يزيل فيها الطبيب البالون ويقص الجلد من على الجبهة ويستعمل تقنية الخياطة التجميلية أو لصق الجلد ليضمن عدم ظهور ندوب.

هذه التقنية ذات استخدام مزدوج لتصغير الجبهة وعلاج صلع مقدمة الرأس (الصلع الذكوري الوراثي). وفي أحيان كثيرة يجمع الطبيب بين هذه العملية وعملية زراعة الشعر في مقدمة الرأس. بحيث يزرع كمية قليلة من الشعر في مقدمة الرأس بعد التعافي لتغطي أي أجزاء ظاهرة من ندوب العملية الجراحية.

عملية تصغير الجبهة جراحيا

الخطوة الأولى في هذه العملية هي التخدير، وغالبا ما يكون تخدير كلي إذا تضمنت العملية تعديل عظام الجبهة. وبعدها يبدأ الطبيب في قص جزء من عظام الجبهة يليه خياطة الجرح بصورة تجميلية. وهذه العملية نادرة للغاية ولا تتم سوى في بعض الحالات المرضية وحالات الأورام. ونادرا ما تجرى في حالة كبر الجبهة الوراثي أو الناتج عن تساقط الشعر.

 

عملية تصغير الجبهة بالتقنية الأحادية مع زرع خط الشعر (FROST)

تساعد هذه الطريقة على الحصول على أفضل النتائج في عملية تصغير الجبهة، وهذا لأن زراعة الشعر تتم في نفس وقت العملية. قد تكون هذه الطريقة ذات فائدة قليلة لبعض الحالات، لكن منافعها تستعصي على الحصر في بعض الحالات الأخرى، فبسبب طبيعة جراحة تصغير الجبهه، يندر أن يغطي خط الشعر جانبي الصدغ على مقدمة الرأس. ولهذا يعاني معظم من يجري عملية تصغير الجبهة من مظهر مربع قليلاً لخط الشعر. وينصح لمن يرغب في الحصول على خط شعر مدور بصورة طبيعية بزراعة الشعر بعد العملية لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

عندما يجد الشخص أنه يعاني من مقدمة شعر لا تتمتع بالكثافة اللازمة، فإن هذا يقلل من التأثير الإيجابي للعملية على مظهره، وبخاصة في حالة الأشخاص المصابين بترقق الشعر الوراثي. في هذه الحالة فإن زراعة الشعر تغطي الجبهة وتمنحك نتائج أكثر طبيعية.

في هذه العملية يتم تمديد الجلد ووصله في جلسة واحدة، ويفضل بعدها الانتظار قليلا قبل نقل بصيلات الشعر الجديدة في جلسة المتابعة. يفضل الأطباء الانتظار حتى تمر فترة 3-6 أشهر بعد العملية قبل زراعة الشعر في مقدمة الرأس حتى تتضح نتائج العملية بصورة كاملة، وبهذا يمكن الحصول على نتائج مثالية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW