عملية شد البطن

شارك الآن


تعد مشكلة بروز البطن أو ظهور الكرش من المشاكل الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي، وتؤثر سلبياً على حياة الفرد سواءً من الناحية الاجتماعية أو الوظيفية وكذلك على حالته النفسية والصحية، إذ أنها قريبة من الكبد والبنكرياس وقد تؤثر على التنفس حيث يضغط الكرش على الحجاب الحاجز مما يؤدي لصعوبة في التنفس، وهي مشكلة شائعة عند كلا الجنسين رجالاً ونساءً.

يمكن اختصار أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش في أربعة أسباب رئيسية:

  1. الكسل والخمول وكثرة النوم وإهمال الرياضة.
  2. العادات الغذائية الخاطئة.
  3. أسباب صحية.
  4. الكرش الوراثي

الكسل والخمول وكثرة النوم

تعتبر قلة الحركة وإهمال رياضة المشي وكثرة النوم والنوم بعد الأكل مباشرة من أهم الأسباب التي تؤدي سريعاً إلى بروز الكرش كما أن السمنة المفرطة تؤثر بطريقة سلبية جداً على حالة الإنسان الصحية والنفسية.

كما أن النوم بطريقة غير صحية كالنوم على البطن، أو النوم لفترات طويلة على المراتب والفرش الناعمة يضعف عضلات البطن، ويؤدي إلى تقوس الظهر.

بالإضافة إلى أن إهمال الرياضة يؤدي إلى السمنة وبروز الكرش، كما أن التمارين العنيفة مثل رفع الأثقال وتمارين شد البطن العنيفة، قد تؤدي إلى هبوط الأمعاء وتدلي بجدار البطن.

يؤدي الهبوط السريع في الوزن إلى ترهل جدار البطن أيضاً، وكذلك قلة النوم وعدم أخذ قسط كاف من النوم يؤدي إلى توتر أجهزة الجسم فلا تعمل بكفاءة

 

العادات الغذائية الخاطئة

  • تناول وجبات دسمة جداً، وتقليل عدد الوجبات.
  • الإفراط في تناول السكريات والحلويات وإهمال تناول الفاكهة والخضروات.
  • تناول الوجبات السريعة والمعلبة.
  • تجويع الجسم وحرمانه من الطعام لفترات طويلة يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون.

 

الأسباب الصحية

  • تعتبر كثرة عدد مرات الحمل والولادة دون فاصل زمني كافٍ أولى تلك المشكلات، فبالرغم من أن ظاهرة الحمل والولادة ظاهرة طبيعية، إلا أن تعدد المرات يؤدي إلى ترهل جدار البطن وبروز الكرش.
  • العمليات الجراحية في منطقة البطن من شأنها أن تؤدي إلى ضعف عضلات البطن وترهلات في المنطقة.
  • تعتبر أمراض الجهاز الهضمي كأمراض الكبد، وهي شائعة جداً خاصةً في مصر، أحد أسباب بروز الكرش، وكذلك أمراض القولون والمعدة.
  • أمراض الغدد مثل الخلل في الغدة الفوق كلوية، ونقص إفراز الغدة الدرقية، أو الخلل في استجابة الجسم للهرمون المفرز من الغدة الدرقية، تؤدي إلى نقص كبير في عملية الحرق وزيادة في تخزين الدهون.
  • وأخيرًا الأمراض النفسية كالتوتر والاكتئاب، تلعب دوراً مهمًا جداً في السمنة وظهور الكرش، على الرغم من أنه قد يحدث العكس في بعض الحالات.

أنواع الكرش

الكرش العضلي

ويحدث نتيجة خلل في عضلات البطن نتيجة الاستخدام الخطأ لها أثناء الحركة، فمثلاً أن يستعمل الشخص عضلات الكتف والذراعين أثناء الحركة دون تحريك الوسط وأثناء الجلوس على المكتب، وكذلك قيادة السيارة لفترات طويلة تؤدي إلى تتمدد عضلات البطن وزيادة حجمه.

الكرش المترهل
  • يتكون نتيجة استعمال بعض عضلات البطن دون الأخرى، كاستعمال عضلتين فقط من منطقة وسط البطن وإهمال بقية العضلات.
  • قد يحدث كجزء من مضاعفات العمليات الجراحية في منطقة البطن، مثل عملية الفتق التي تؤدي إلى ارتخاء عضلات البطن وترهلها وضعفها فتزداد تبعاً لذلك حاجة الإنسان للطعام ثم تترسب الدهون ويصاب الشخص بالسمنة ويظهر الكرش بشكل مترهل، ويؤدي ذلك إلى ظهور ثنايا في الجلد فيكون البطن على شكل طبقات.
  • وقد ينتج الكرش المترهل أيضاً نتيجة للانخفاض الكبير والسريع في الوزن.
  • يحدث بعد الحمل بالنسبة للنساء.
  • يتكون بعد سحب الماء من البطن في حالات الاستسقاء.
الكرش المنتفخ

يشبه بشكله البالون ويتكون نتيجة الإسراف في تناول الطعام بشكل كبير، قد يكون الإفراط في الأكل ناتجاً عن مشكلة نفسية كالإكتئاب والتوتر والقلق، فيجد الإنسان في الأكل متنفساً للخروج من حالته أو لنسيان همومه، كما قد يحدث الإفراط في الأكل في حالات الفرح والسعادة، إذ تنفتح شهيته للطعام أضعاف ما كانت عليه.

الكرش الهرموني

ويحدث نتيجة خلل واضطراب في إفراز أو عمل الهرمونات بالجسم، فعند زيادة إفراز هرمون الكورتيزون مثلاً نتيجة خلل في وظيفة الغدة الفوق كلوية، يؤدي إلى خلل في توزيع الدهون في مناطق الجسم المختلفة، فيزداد تراكم الدهون في منطقة البطن فقط بالنسبة للرجال.

أما عند النساء فتتجمع الدهون أسفل البطن والفخذين والأرداف، وتأخذ هذه المناطق أشكالاً غير منتظمة نتيجة التراكم السريع والعشوائي للدهون فيها.

طرق تخسيس الكرش بدون تدخل جراحي

تتلخص طرق تخسيس الكرش في ثلاثة محاور أساسية:

  1. الرياضة.
  2. الحمية الغذائية والريجيم.
  3. علاج المرض الصحي.

 

الرياضة

  • الحفاظ على التمارين الرياضية بصورة منتظمة وخاصةً رياضة المشي، فالمشي لمسافة 10 كيلو متر يومياً أو لفترة لا تقل عن نصف ساعة يساعد الجسم في التخلص السريع من الدهون، ويسرع عملية الحرق، إذ يحرق الجسم خلال هذه الفترة 800 وحدة حرارية على الأقل.
  • ممارسة تمارين تنحيف البطن، فعلى الرغم ان التمارين الرياضية عمومًا تسرع عملية الحرق وتساعد الجسم في التخلص من الدهون، إلا أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن تكون غالباً صعبة التحلل فتحتاج لمجهود إضافي.

 

الحمية الغذائية والريجيم

  • يجب أن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية الأساسية من البروتينات والنشويات وكذلك الدهون، حيث لا يمكن للجسم تحت أي ظروف التخلي عن الدهون، فهي ضرورية للمخ لأداء وظائفه بشكل سليم، إذ تعتبر من المكونات الأساسية في الأغلفة التي تحيط بالمخ.
  • تنوع الطعام، بأن يكثر تواجد الخضروات من خيار وطماطم وجزر وكذلك السبانخ، ويجب الإبتعاد عن الخضروات التي تحوي ألياف قاسية مثل الفجل والكراث.
  • الإكثار من تناول الفاكهة مثل المشمش والكمثرى والتفاح، مع التقليل من الكرز والعنب والتين والخوخ فهي تحتوي سعرات عالية، وكذلك قد تؤدي إلى انتفاخ البطن.
  • إستبدال اللحوم الحمراء بالسمك والدجاج ولحوم الأرانب.
  • يوصى بارتداء حزام حول البطن لتقليل حجم المعدة.
  • ًالإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا.
  • التوقف عن السوائل الغازية.
  • التقليل من الوجبات السريعة.
  • تحديد حجم الوجبة التي يجب تناولها، وتقليل حجم الوجبة مع زيادة عدد الوجبات المتناولة خلال اليوم.

 

تخسيس البطن عن طريق التدخل جراحياً (شد وشفط البطن)

عادة ما يتم تخسيس البطن بالطرق الطبيعية السابقة الذكر، لكن نظراً لصعوبة تحلل الدهون المتراكمة في منطقة البطن فقد يضطر الشخص إلى تخسيس الكرش جراحياً، وذلك يتم بثلاثة طرق:

  1. تصغير حجم المعدة عن طريق قص جزء منها أو ربطها.
  2. عمليات شد البطن.
  3. عمليات شفط الدهون.

سنتحدث هنا عن عملية شد البطن وننوه إلى عملية شفط البطن . يتم حاليًا دمج عمليات شد البطن وشفط البطن في عملية واحدة، وتعتبر عملية شد البطن حلًا سريعًا لتنحيف البطن وتخسيس الكرش وخاصة أنها تقرن بعملية شفط الدهون من منطقة البطن.

وتعتبر جراحة شد البطن واحدة من أشهر جراحات التجميل انتشارًا في الوقت الراهن، فهي إحدى الخمس عمليات الأكثر شيوعاً في جراحات التجميل لعام 2009.

إرتفعت نسبة جراحة شد البطن في أمريكا حيث ازداد العدد من 60,000 عملية جراحية عام 2000 إلى 120,000 عملية عام 2008، ويلاحظ أيضاً أن الفئة العمرية من سن الأربعين وحتى منتصف الخمسينات هم أكثر الفئات التي أجرت هذه العملية خلال تلك الفترة!

تعتبر عملية شد البطن إذا لم تقترن بعملية شفط الدهون وسيلة لصقل الجسم وشد الجلد المترهل في البطن نتيجة نقص الوزن أو نتيجة الحمل المتكرر، وليست وسيلة لإنقاص الوزن أو التخلص من دهون البطن، أما إذا ما دمجت الإثنتين معاً في عملية واحدة (شفط البطن وشده) فهي طريقة ناجحة في تخسيس البطن والتخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن والخاصرتين.

أنواع عمليات شد البطن

ثمة طريقتان أساسيتان في عمليات شد البطن وهما:

شد البطن بالكامل

وفيها يتم إزالة الدهون والجلد الزائد من أسفل البطن، وشد العضلات المترهلة على طول البطن.

عملية شد البطن المصغرة

وهي عملية بسيطة وأقل تعقيداً من العملية الأولى، حيث يمكن إجراؤها للأشخاص الذين لديهم زوائد جلدية في الجزء السفلي من البطن وتحت السرة لكن عضلات البطن لديهم قوية وجيدة، وقد تدمج مع عملية شفط الدهون.

 

 

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إجراء عملية شد البطن

  • أن تكون المرأة ليس لديها نية للحمل لمدة سنة على الأقل بعد العملية.
  • إجراء تحاليل شاملة وصورة للدم وتحليل للسكر وإنزيمات الكبد، وإعطاء الطبيب لمحة عن تاريخ الشخص المرضي والدوائي، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بفحص طبي شامل للمريض.
  • عليك مناقشة الطبيب عن توقعاته ومدى نجاح العملية.
  • أن تكون مناطق الجلد المترهل محددة، ولم تستجب أبداً لنظام الحمية والرياضة.
  • لا تصلح العملية لمن يعانون من سمنة مفرطة حتى يتم إنقاص أوزانهم عن طريق الرياضة والحمية الغذائية، أو عن طريق جراحات شفط الدهون، حتى يتبقى كمية بسيطة من الدهون والجلد المترهل، حينها تكون عمليات شد البطن ملائمة لهم.
  • أن يكون المريض في حالة صحية ونفسية جيدة.
  • لا تجرى العملية لمن هم دون الثامنة عشرة.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية، وكذلك الأدوية التي تحتوي على الأسبرين.
  • بعد إجراء التحاليل والفحوصات ومناقشة الطبيب في توقعات العملية ونجاحها للمريض، تؤخذ موافقة كتابية من المريض أنه موافق على إجراء العملية.
  • يجب الامتناع عن الطعام قبل العملية ب 12 ساعة أو 6 ساعات على الأقل.

 

خطوات عملية شد البطن

  1. بعد الانتهاء مما سبق واستعداد المريض للعملية يتم تخدير المريض تخدير كامل داخل غرفة العمليات، حيث تستغرق العملية حوالي أربع ساعات.
  2. يقوم الطبيب بوضع علامات على المنطقة التي ستجرى فيها الجراحة.
  3. في عمليات شد البطن بالكامل يقوم الطبيب بفتح شق على امتداد البطن وحول السرة، ثم يرفع الجلد لأعلى ويقوم بشد العضلات وإزالة الجلد الزائد ويرفع السرة إلى مكانها الجديد، ثم يخيط الطبيب منطقة الجراحة، ويثبت أنبوبين في منطقة أسفل البطن ليتم تصفية الإفرازات المختلفة منها.
  4. عند الانتهاء يقوم الطبيب بوضع حزام ضاغط على البطن.
  5. في عمليات جراحة البطن الجزئية يتم عمل جرح قصير في أسفل البطن، وإزالة الدهون والجلد الزائد بدون شد العضلات، ولا يتم الشد حول السرة، وتعتبر هذه العملية بسيطة جداً إذا ما قورنت بعمليات الشد الكلي.
  6. إذا كانت كل مؤشرات الجسم جيدة بعد الجراحة ينقل المريض من غرفة الرعاية المشددة إلى غرف المرضى الداخليين، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW