شفط الدهون من الجسم وأنواعه وفوائده ومخاطره

مركز بروفيشونال كلينيك لزراعة الشعر وعمليات التجميل

شارك الآن


شفط الدهون من الجسم وأنواعه وفوائده ومخاطره

الجسم الصحي والرشيق المتناسق مطلب للجميع بلا شك، لكن أحيانا قد يعاني البعض من عدم التناسق في بعض أجزاء الجسم، ووجود مناطق ترتكز فيها الدهون بشكل واضح! لذلك تعتبر عملية شفط الدهون من الوسائل التي تساعد على التخلص من هذا المظهر، فما هي عملية شفط الدهون؟ وما هي فوائدها ومخاطرها؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ما هي عملية شفط الدهون ؟

هي عملية يتم فيها إزالة الدهون من الجسم باستخدام تقنية الشفط، حيث يتم إدخال أنابيب صغيرة ورقيقة وحادة الرؤوس من خلال قطع صغير في الجلد، ويتم شفط الدهون من خلال هذه الأنابيب، كما يقوم الطبيب بتحريك الأنابيب تحت الجلد لاستهداف الدهون المختزنة المطلوب شفطها، ومع الوقت تطورت تقنيات شفط الدهون لتصبح أكثر آمانا وأقل إيلاما.

تقنيات شفط الدهون

شفط الدهون بالنفخ

ويتم فيها استخدام مخدر موضعي لتخدير منطقة جسمك، حيث يتم إدراج الأنبوب، ليتم بعد ذلك حقن كمية كبيرة من محلول مخدر يحتوي على الأدرينالين والليدوكائين في الأنسجة الدهنية قبل الشفط للدهون التقليدية، وقد لا تتطلب عملية الشفط تخدير عام أو كلى.

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية

هذه التقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية لتسييل الدهون، مما يجعل من السهل إزالتها، وقد تكون هذه التقنية مفيدة بشكل خاص في إزالة الدهون من الرقبة والبطن العلوي والجانبين والظهر.

شفط الدهون بالليزر

وتستخدم هذه التقنيات موجات منخفضة الطاقة لتسييل الدهون، ويتم إزالتها من خلال قنينة صغيرة ( الكانيولا)، كما يمكن أن تخضع للتخدير الجزئي أو الكلي وفقا للحالة، ففي حالة كان يتم معالجة مساحة كبيرة يتم هنا استخدام التخدير الكلي.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

وأصبح يطلق على هذه التقنية النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي 4D، وفي هذه التقنية الحديثة يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة ولا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر (يعتبرها البعض بدون جراحة)، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التأثير على الأوعية الدموية. وبالتالي تقلل من فقد الدم الناتج عن العملية إلى أقصى درجة ممكنة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز.

نتائج عملية شفط الدهون

يتم لف المنطقة التي خضعت للشفط جيدا، وذلك للمساعدة على التقليل من التورم والكدمات والألم، ويمكن استخدام الضمادات المرنة أو الشرائط، أو خراطيم الدعم، أو حزام خاص، أو نوع آخر من الملابس الثابتة، وذلك بناءا على الجزء الذي خضع للجراحة.

قد تضطر إلى ارتداء الملابس الضاغطة لمدة 3 إلى 4 أسابيع.

توقع وجود الكثير من الكدمات والتورم على الأقل لمدة 7 إلى 10 أيام من بعد العملية. قد تتسرب السوائل من المواضع التي تم شفط الدهون منها، وقد يتم إعطائك بعض المضادات الحيوية من أجل الحد من خطر العدوى.

معظم الناس قادرون على النهوض والتحرك عند انتهاء العلاج، وبعد اختفاء آثار التخدير والمهدئات.

يمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية عند شعورك بالراحة، وقد يأخذ ذلك عدة أيام أو أسابيع قليلة.

فوائد عملية شفط الدهون

الهدف الأساسي من القيام بعملية إزالة الدهون هو إعادة تشكيل منطقة ما في جسمك، وليس لفقدان الوزن، بل لإعادة التناسق بين أجزاء جسدك، حيث يتم استخدام شفط الدهون لعلاج المناطق التي لا تستجيب للحميات الغذائية والرياضة التي تقوم بها، فقد تكون تلك المناطق أقل وزنا مقارنة بجسمك أو العكس.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW