عملية تكبير الشفايف

شارك الآن


عملية تكبير الشفايف

عندما نتحدث إلى بعضنا البعض فان أكثر ما يلفت النظر في وجه المتحدث هو منطقة الفم, وتعتبر من أكثر مناطق الوجه عرضة لظهور التجاعيد والتشققات, لذا فان الجميع وبطبيعة الحال يسعى إلى الحصول على ابتسامة جذابة وشفاه ممتلئة, فالشفاه الممتلئة هى دليل مرتبط في أذهان الكثيرين بالشباب,الخصوبة, الصحة والجمال. بالنسبة للنساء؛ فانه كلما تقدم العمر وقل انتاج هرمون الأستروجين فان الشفاه تفقد الكثير من الحجم ويفقد الجلد حولها حيويته وتظهر الشقوق والتجاعيد.

لا تنجح مساحيق التجميل دائما في اخفاء هذه التطورات السلبية مع تقدم العمر , وان نجحت فان التأثير يكون غير مستقر وعرضة للتغيير في أى لحظة, لذا يتم اللجوء الى عمليات تكبير الشفاه سواء بحقنها أو بزرع مواد بها جراحياً للوصول الى حالة مستقرة من الشكل والحجم والملمس المطلوب. الهدف الرئيسي من كل هذا هو الوصول الى مظهر مرضٍ للشفتين يتناسق مع جمال الوجه والابتسامة لمظهر جذاب وجميل يزيد من الثقة بالنفس.

ما الذي يجعل الشفاه جذابة وجميلة؟

  • الشفاه المثالية هي التي تتناسب مع حجم الوجه والخدين والأنف وباقي تقاسيم الوجه المحيطة بها.
  • يجب أن تكون مدعومة بأسنان مصطفة بانتظام.
  • لا تظهر اللثة من أسفل الشفاه عند الابتسامة.
  • أن يكون سمك الشفتين العليا والسفلى متناسق.
  • وضوح الخط الفاصل بين الجلد والأنسجة الرخوة ذات اللون الأحمر أو الوردي.
  • انتظام واستقامة زوايا الفم.
  • عدم وجود تجاعيد أو تشققات حول الشفتين.

 

طرق تكبير الشفتين

لمعرفة طرق تكبير الشفتين ومميزات وعيوب كل منها يجب علينا أن نجيب على بعض التساؤلات.

هل يمكن للجميع الخضوع لعمليات تكبير الشفتين؟

  1. يمكن الخضوع لهذه العملية في أى وقت، ولايوجد سن محدد للشخص البالغ بشرط أن يكون الشخص في حالة صحية عامة جيدة.
  2. أن لا يكون مريضاً بأمراض مزمنة كالسكر أو أمراض مناعية.
  3. أن لا يكون مريضاً بأمراض تجلط الدم.
  4. يجب أن تكون الشفتين سليمة وخالية من القروح, الفطريات أو أثار ندوب قديمة.
  5. يفضل الابتعاد عن التدخين إذ أن له بعض المضاعفات السيئة أحيانا على الشفاه بعد تجميلها.
  6. كما يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من اى نوع من أنواع الحساسية.

 

ماهى التعليمات الواجب اتباعها قبل إجراء عملية تكبير الشفتين؟

  1. ينبغى التوقف عن تناول بعض الأدوية والأعشاب والفيتامينات التى يحددها الطبيب قبل عملية التكبير بأسبوعين.
  2. يجب التوقف عن الطعام والشراب والصيام من منتصف الليل قبل إجراء العملية.
  3. تجنب ارتداء الحلي وعدسات العين او وضع مساحيق التجميل أثناء اجراء العملية.
  4. يتم الترتيب مسبقا مع أحد الأقارب أو المعارف ليقلك الى المنزل بعد اجراء عملية التكبير.

ما هي الإجراءات التجميلية المتبعة لتكبير الشفتين؟

يتم إجراء عملية تكبير الشفتين باستخدام المخدر الموضعي, في عيادة التجميل, ويعود المريض إلى المنزل في ذات اليوم.

توجد طريقتان لتكبير الشفتين, الأولى هي الحقن الموضعي, والثانية هي الجراحات التجميلية.

الحقن الموضعي

يتم حقن الشفتين موضعياً ببعض المواد المالئة للوصول إلى الشكل والحجم والملمس المرغوب. تتنوع المواد المستخدمة في الحقن بكثرة وتختلف موفرةً اختيارات متعددة توافق احتياجات وظروف كل حالة من الحالات.

يتم الوصول إلى الشكل المطلوب وتظهر النتائج بعد مرور حوالى نصف ساعة من عملية الحقن, ولكن بعد مضي من أربعة الى ستة أشهر تزول هذه المواد المحقونة,  لذا فإن السبيل الوحيد للحفاظ على مظهر الشفاه هو إعادة الحقن مرة أخرى.

أما عن أهم المواد التي يتم حقنها فهي:

  • الكولاجين: (Collagen)

وهو أحد أهم البروتينات الموجودة في الجسم, ومكون رئيسي للأنسجة الداعمة في الجلد, يتم الحصول عليه من الحيوانات ثم يستخدم في الحقن الموضعي, وتدوم نتيجته من أربعة أسابيع إلى ستة أشهر, ولكنه قد يسبب تفاعل للحساسية ضده لذا يجب حقن جزء بسيط منه في اختبار للحساسية قبل إجراء عملية الحقن الموضعي.

 

  • الدرمالوجين: (Dermalogen)

هو بروتين الكولاجين الذي يتم الحصول عليه من متبرع آدمي, ويعتبر حل تجميلي مؤقت أيضاً يدوم لأسابيع ثم يزول, ولكنه لا يتسبب في حدوث تفاعلات حساسية ضده من الجسم مثل الكولاجين الحيواني
لذلك فانه أكثر أماناً من الكولاجين الحيواني حيث انه من مصدر مماثل وهو الجسم الأدمى.

 

  • الأوتولجين: (Autologen)

هو بروتين الكولاجين يتم الحصول عليه من جسم الشخص الذي يخضع لعملية الحقن نفسه, لا يتسبب في حدوث أية تفاعلات حساسية من الجسم حيث أنه من نفس المصدر, ولكنه يبقى أيضاً حل تجميلي مؤقت إذ يزول بعد فترة لذا ينصح باستخدامه في الحالات التي لا يرغب فيها المريض في الحصول على تغيير دائم دون تجربة.

في حالات إجراء جراحات الزرع دائمة النتائج يمكن للمريض أن يختبر أولاً النتائج بطريقة مؤقتة باستخدام الحقن الآمن لبروتين الكولاجين المأخوذ من جسده ليشاهد النتائج النهائية التى سيتم الوصول اليها بعد اتمام العملية الجراحية دائمة النتائج.

 

  • الدهون: (Fat transfer)

ويتم الحصول علي هذه الدهون من جسم الشخص الذي يخضع لعملية الحقن الموضعي من منطقة الجذع أو من منطقة البطن, يمكن حقن الدهون كمادة مالئة أو زرعها جراحيا حيث تعبر مادة آمنة لا تسبب تفاعلات للحساسية بما أنها مأخوذة من جسم نفس الشخص لذا تتقبلها الأنسجة وليست من مصدر خارجى غريب.

يحب الأخذ بعين الإعتبار أنه  في حالة زيادة وزن الشخص بشكل عام فان الشفتين أيضا تكونان عرضة للتضخم مما يؤثر على شكلهما فيزيد حجم الشفتين عن الحجم الطبيعى المطلوب مما يعطى مظهراً غير مرغوب به.

 

  • الأرتيكول: (Artecoll)

وهو مادة مصنعة كيميائياً من خلط مجموعة من المواد سوياً تستخدم للحقن كمادة مالئة في عمليات التجميل, ونظراً لكونها مادة غير طبيبعية المصدر فان المريض يكون عرضة لحدوث تفاعلات حساسية مضادة له من قبل الجسم بنسب أكثر مقارنة بالكولاجين الطبيعي الموجود في الجسم.

لكن نتائج الحقن بالأرتيكول تدوم لفترة أطول قليلا من الكولاجين والمواد الطبيعية الأخرى.

 

  • الهيالوفورم: (Hyaluform)

حمض الهيالورونيك هو مادة توجد في الجسم بشكل طبيعى في الأنسجة في الجلد والمفاصل, عند حقن هذه المواد في الشفاه فإن حمض الهيالورونيك يرتبط بجزيئات الماء في الأنسجة مما يعطي الشفتين مظهراً أكثر حيوية  بعد عملية الحقن.

لا تسبب المواد التى أساسها حمض الهيالورونيك تفاعلات للحساسية من الجسم ضدها لذا ليس من الضرورى اجراء اختبارات للحساسية قبل القيام بعملية الحقن, ولكنه يحتاج إلى إعادة الحقن مرات متعددة للحفاظ على النتيجة المرغوبة حيث أنه أيضاً من المواد ذات النتيجة المؤقتة.

 

  • الريستايلان: (Restylane)

وهو أيضا أحد المواد التي تحتوى على حمض الهيالورنيك كأساس لها, ولكنه أيضا من المواد ذات النتائج المؤقتة, اذ يتحلل الريستاسلان ليمتصه الجسم في خلال ستة أشهر تقريبا من عملية الحقن, يعتبر مادة آمنة ولا يحتاج الى إجراء اختبار للحساسية قبل عملية الحقن اذ لا يتسبب في حدوث تفاعلات حساسية من الجسم ضده.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة بروفيشنال كلينك سنتر | برمجة وتصميم : Planet WWW